النباء اليقين

صندوق مكافحة السرطان 5 سنوات من العمل لبناء منظومة صحية حديثة لعلاج المرضى

محسن الجمال

في ظل العدوان السعودي الامريكي والحصار المطبق على الجمهورية اليمنية وخلال فترة اشتعلت فيها احصائيات المصابين بمرض السرطان الخبيث في الجمهورية اليمنية جراء الاسلحة الكيماوية وتردي الوضع الاقتصادي في البلد ، شهدنا بارقة امل تمثلت في قرار رئيس المجلس السياسي الاخ المشير مهدي المشاط حفظة الله بإنشاء صندوق حكومي مختص بدعم ورعاية مرضى السرطان وتوفير الاجهزة والمعدات واستحداث البنى التحتية الخاصة بعلاج المرض الخبيث بدعم كامل من الدولة وبشكل مجاني مساعدة للمرضى وتقليل من حالة الاضطرار للمرضى من السفر الى الخارج
ورغم الزمن القصير المحدود (خمس سنوات فقط) والظروف الصعبة والوضع المؤسف للقطاع الصحي جراء الحصار والحرب الاقتصادية إلا ان الصندوق تمكن من خلال العمل الحثيث والجاد لتنفيذ سلسلة من المشاريع والخدمات في مجالات مختلفة نوجز اهمها باختصار.
حيث قام الصندوق بدعم وتنفيذ المراحل الاولى ومازال العمل جاري على انشاء ثلاثة مستشفيات كبرى متخصصة بعلاج مرضى السرطان في كلاً من محافظة صنعاء والحديدة وصعدة لتوفير مستشفيات تخصصية وبنى تحتية في المحافظات ذات الكثافة السكانية وتبلغ تكافة المرحلة الاولى فقط لهذه المشاريع حوالي 2 مليار ريال.
وفي مجال دعم الجهات التي تقدم الخدمات لمرضى السرطان قام الصندوق خلال الخمس السنوات على بدعم النفقات التشغيلية لمراكز ووحدات علاج الاورام بالمحافظات لاستمرار تقديم خدماتها للمرضى بكلفة إجمالية بلغت حوالي مليار و700 مليون ريال وشمل الدعم هذا مراكز علاج الاورام في كلاً من حجة ، صعدة ، ذمار ، تعز ، المحويت ، عمران ، مستشفى فلسطين بصنعاء.
كما قدم الدعم وحوافز العاملين والنفقات التشغيلية بمركز لوكيميا الاطفال بصنعاء بمستشفى الكويت وكذلك تقديم النفقات التشغيلية للمركز الوطني لعلاج الاورام بصنعاء.
ومن وانجازات الصندوق خلال خمس سنوات.. دعم تكاليف جلسات العلاج الاشعاعي للمرضى والتوفير المباشر للأدوية الكيماوية والموجهة ودعم تكاليف اجراء العمليات الجراحية والفحوصات المخبرية لمرضى السرطان بكلفة إجمالية بلغت أكثر من 14 مليار ريال.
كل هذا لا يشمل  انشاء مركز الرسول الاعظم لجراحة الاورام بالأمانة وهو مستشفى مركزي ضخم مجهز بالكامل بأحدث المعدات وكذلك انشاء وحدات لعلاج الاورام في العديد من المحافظات وانشاء وحدة العلاج الاشعاعي الحديثة بتكلفة تزيد عن اربعة مليار ريال.
كما تم خلال خمس سنوات تنفيذ مشاريع في مجال ترميم وإعادة تأهيل البنية التحتية للقطاع الصحي بتكلفة تزيد عن 248 مليون ريال وكل ما سبق في مجال البنى التحتية وتوفير الاجهزة والمعدات وتقديم الخدمات المجانية لمرضى وهناك الكثير غير ذلك من مهام تتعلق بالتوعية وتعديل القوانين وحملات المناصرة وغيرها لا يتسع المقام لذكرها في هذا المقال نعود اليها في مناسبة اخرى.