النباء اليقين

المبعوث الأممي يوجه صفعة جديدة لـ’’الانتقالي‘‘ وصحيفة سعودية تنشر التفاصيل

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن “مارتن غريفيث” أنه «من الضروري أن يدرك الجنوبيون ما سيحدث في المشاورات، ولاحقاً في المفاوضات لأنها ستؤثر فيهم. إن مسألة مستقبل الجنوب لن يتمّ التفاوض بشأنها في هذه المشاورات. بل ستكون جزءاً من نقاش يمني في المرحلة الانتقالية. لقد شرحنا ذلك للجنوبيين، وقد أوضحنا ذلك لجميع المعنيين وهم يوافقون على ذلك».

 

 

وأضاف “غريفيث” في حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” اطلع عليه محرر”ناس تايمز” : «بصفتي مبعوث الأمم المتحدة أؤمن بسيادة ووحدة وأمن أي دولة، التي هي قيم الأمم المتحدة، فإننا لا ندعم الانفصال، نحن لا ندعم أي انفصال ما لم يكن نتيجة عملية توافقية داخل تلك الدولة العضو، لذلك نحن بالفعل نأخذ الرأي القائل إن وحدة اليمن مهمة، وهي فعلاً كذلك. إذا انفصل اليمن اليوم فسيكون ذلك كارثياً».

 

 

وتابع، نحن نعلم أنّ الواقع قد تغيّر في الجنوب. يحتاج أبناء الجنوب أن يكونوا جزءاً من هذه العملية بطريقة أو بأخرى نعمل على تحديدها معهم، لأنه يجب أن يكونوا جزءاً من مستقبل اليمن ولا يمكن تجاهلهم.

 

 

وتأتي هذه التصريحات بعد يوم واحد من ظهور عيدروس الزبيدي على قناة “أبوظبي” الرسمية، مهددًا المبعوث الأممي بإفشال جهوده، والتلويح باستخدام أوراق أخرى، أبرزها التصعيد المسلح.