النباء اليقين

تحليل: السعودية لن تستطيع حصار إيران من خلال “العقوبات الأميركية”

الهدهد / عربي دولي

نفى المحلل السياسي القطري وأستاذ العلوم السياسية في جامعة قطر الدكتور علي الهيل، إمكانية أن تنجح السعودية في حصار إيران، حتى وإن كان ذلك عبر “العقوبات” الأميركية.

وقال الهيل، في تصريحات خاصة لـ”سبوتنيك”، الأحد إن المملكة العربية السعودية حتى الأن لم تستطع رد صواريخ فصيل يمني، وهو “الحوثيون”، فكيف تستطيع أن تحاصر دولة كبيرة بحجم إيران.

وأضاف المحلل السياسي القطري، “قبل أربعة أيام دخلت زوارق إيرانية إلى المياه الإقليمية السعودية بمحاذاة الدمام، وكان ذلك بمثابة جس نبض من جانب إيران، ولكن السعودية لم ترد على ذلك، واكتفت بتقديم شكوى ضد إيران إلى المنظمة العامة للأمم المتحدة”.

ولفت أستاذ العلوم السياسية إلى أن إيران تتمتع بقوة كبرى تمكنها من المواجهة، حيث أنها تتمركز بقوة في ثلاث جزر استراتيجية، كما أنها تتحكم في مضيق هرمز، الذي تمر من خلاله أغلب ناقلات النفط الكبرى في العالم.

وتابع ” .. ايران تمتلك زهاء نصف تريليون دولار استثمارات في دبي و دول خليجية اخرى، بالإضافة إلى أنها تلقى الدعم من دول خليجية كبرى، مثل قطر والكويت وسلطنة عمان، وأيضا تتعامل معها الإمارات من تحت الطاولة”.

وأكد المحلل السياسي القطري الدكتور علي الهيل، على أن بلاده سوف تقدم يد العون إلى إيران في مواجهة أي محاولات لحصارها اقتصاديا، سواء من جانب السعودية أو غيرها.