النباء اليقين

100 مليار دولار في طريقها للخروج من السعودية بسبب اجراءاتها ضد اليمن

الهدهد – خاص

كشفت مصادر في الرياض عن مغادرة مئات المستثمرين اليمنيين المتواجدين في المملكة إلى دول أخرى، وعلى رأسها تركيا بسبب الإجراءات الاخيرة التي انتهجها النظام السعودي بدء باعتقال رجال الاعمال ووصولا الى اجراءات السعودة.

وأكدت مصادر اعلامية أن تركيا ودول اخرى قدمت العديد من التسهيلات الاستثمارية لرؤوس الاموال في السعودية ومن ضمنهم عدد من الامراء المعارضين على سياسة سلمان ونجله.

وفي ذات الاتجاه، أكد رئيس اتحاد التجار اليمنيين في تركيا، محمد السنحاني، إن تقديرات غير رسمية تشير إلى أن حجم أموال المستثمرين اليمنيين في السعودية قد يصل إلى 100 مليار دولار، وأغلبهم يريدون سحبها من السعودية ونقلها إلى دول أخرى، ولكنهم يواجهون عقبات في تسييلها ويحتاجون إلى فترة طويلة لإخراجها من البلاد، موضحاً أنهم يقومون بذلك تدريجياً، وتشغيل ما لديهم في تركيا كمرحلة أولى.

وأجبرت قرارات السلطات السعودية مؤخراً، بفرض رسوم على الوافدين، وضرائب فاقمت الحياة المعيشية هناك، رجل الأعمال اليمني محمد الصليحي، على الانتقال إلى تركيا وفتح شركة عقارية في إسطنبول، إذ قال لـ “العربي الجديد” إن أمواله المقدرة بـ 6 ملايين ريال سعودي (نحو مليون وستمائة ألف دولار أميركي) لا تزال معظمها في السعودية ولا يستطيع إخراجها بسبب العراقيل التي اختلقها كفيله.

والصليحي واحد من بين 300 رجل أعمال ومستثمر يمني غادروا السعودية إلى تركيا، بحسب ما أكده مسؤول العمل والاستثمار في الجالية اليمنية في تركيا، معاذ الخياط،.