النباء اليقين

السعودية تقصف اليمن بالقنابل العنقودية

قصف طيران العدوان السعودي الأمريكي لأول مرة أحياء في العاصمة صنعاء بقنابل عنقودية محرمة دوليا أسفرت عن استشهاد مواطن وإصابة آخرين بجروح

إن طيران العدوان وفي سياق تحليقه المكثف وسلسلة الغارات التي شنها على عدد من الأحياء الآهلة بالسكان فجر أمس ألقى قنابل عنقودية أسفرت شظاياها المتناثرة في حيي مذبح والسنينة والدائري والزراعة عن استشهاد مواطن من سكان مذبح.

ويخشى سكان العاصمة صنعاء أن يسفر انفجار قنابل عنقودية لم تنفجر بعد في حصد المزيد من الضحايا.

ويأتي إلقاء العدوان للقنابل العنقودية المحرمة والتي سبق أن ألقى الآلاف منها في محافظتي صعدة وحجة بعد إدانته من قبل منظمات حقوق الإنسان الدولية في تحد صارخ للقوانين والأعراف وتجاهل للتحذيرات.

واستشهد المئات من أبناء صعدة بسبب مئات القنابل العنقودية التي ألقاها العدوان خلال الأشهر الماضية.

معلومات عن القنابل العنقودية التي ألقاها العدوان على العاصمة صنعاء ومحافظات أخرى:

الاسم: CBU-58A/B

النوع: قنابل عنقودية وتوصف بأنها من ضمن نوع “القنابل الغبية”

المحتوى: 650 قنبلة عنقودية تعمل بنسبة 95% من الكفاءة

البلد المصنع: الولايات المتحدة الأمريكية

غرض الاستخدام: الأهداف الثابتة مثل الدبابات والمصفحات والعربات المدرعة والمضادات الجوية، وتكون مؤثرة في المناطق المفتوحة والواسعة.

الاستخدام: من ضمن قائمة الدول التي تدعم استخدام هذا النوع من القنابل العنقودية، الولايات المتحدة وإسرائيل، بينما كانت بلجيكا أول دولة تحرم استخدام هذا النوع من القنابل العنقودية في 2006، ثم وقعت 70 دولة بعد ذلك اتفاقية بعدم استخدام هذا النوع من القنابل، ومن ضمن هذه الدول: الارجنتين، النمسا، بلجيكا، كندا، فرنسا، المانيا، الدنمارك، مصر، إيطاليا، الأردن، لبنان، المكسيك، هولندا، اسبانيا، السويد، سويسرا، بريطانيا الخ.

ومن ضمن الدول التي وقعت ايقاف استخدام هذا النوع من القنابل في مؤتمر البيرو 2007 المملكة العربية السعودية واليمن.

وفي 2008 في العاصمة الإيرلندية دبلن وقعت 111 دولة اتفاقية تحرم استخدام هذا النوع من الأسلحة بسبب أنها تقتل عدد كبير من المواطنين والأبرياء بما في ذلك النساء والاطفال، تعطل الاقتصاد والتنمية الاجتماعية، تزيد نسب النزوح الجماعي، تعيق عمليات الاغاثة الانسانية، والعديد من التأثيرات السلبية الحادة التي تتطلب سنوات عدة للتعافي منها.