النباء اليقين

قوات الاحتلال تقمع مسيرة سلمية جنوبي الخليل

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم الجمعة، مسيرة فلسطينية سلمية تُطالب بفتح الطريق الرئيسي المؤدي إلى خربة “قلقس” جنوبي مدينة الخليل (جنوب القدس المحتلة).

 

وأفادت مصادر محلية وطبية فلسطينية، بأن عددًا من المواطنين أصيبوا بالاختناق، جرّاء استنشاق الغاز المُدمع؛ والذي أطلقته قوات الاحتلال خلال قمع المسيرة السلمية بـ “قلقس”.

وأوضحت أن المشاركين رفعوا الشعارات المطالبة برفع الإغلاق عن قلقس، والمطالبة بضرورة حرية حركة المواطنين بعد وفاة عدد من المواطنين جراء عبورهم الشارع الالتفافي نحو الخليل.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال اعتدت على الطواقم الصحفية خلال تغطيتها للفعالية في قلقس، واحتجزت عددًا من المواطنين.

وأصيب عدد من الصحفيين والمصورين والنشطاء بحالات اختناق، فيما أخلت قوّات الاحتلال المنطقة وأعلنتها منطقة عسكرية مغلقة.

ويتكرر الاعتصام الأسبوعي على مدخل الخربة الواقعة إلى جوار مستوطنة “بيت حجاي” جنوبي الخليل، ويمر بجوارها الشارع الالتفافي الاستيطاني المسمّى “خط 60”.

يُشار إلى أن الخربة قد فصلت عن مدينة الخليل من خلال الشارع الالتفافي المحيط بالمدينة والمؤدي إلى المستوطنات الإسرائيلية المُقامة على أراضٍ فلسطينية جنوبي الخليل.

وأغلقت قوات الاحتلال عام 2000؛ بالتزامن مع اندلاع انتفاضة الأقصى، المدخل الرئيسي لخربة “قلقس” بالسواتر الترابية لتعيش الخربة حالة من العزلة مستمرة منذ 17 عامًا، ما أدى إلى تضاعف معاناة المواطنين وسكان المنطقة الذين يجبرون على سلوك الطرق البديلة.

 

قدس برس