النباء اليقين

معارض سعودي يكشف خبايا صفقة زيارة ترامب إلى المملكة

الهدهدنت/متابعات

كشف المعارض السعودي سعد الفقيه أن ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان سيستقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فارشاً له الأرض دولارات بمنحه 300 مليار دولار، في “صفقة زيارة ترامب”، ناسبا الخبر إلى وسائل إعلام أمريكية وبريطانية وصفها بــ”الرسمية”.

وأضاف المتحدث، في حديث له على قناته “الإصلاح”، أن كل هذا “البقشيش” سيقدم لترامب الذي يزور الرياض اليوم السبت، ويلتقي عددا من الزعماء العرب والمسلمين، “كي يدعم تنصيب محمد بن سلمان على حساب محمد بن نايف”.

واعتبر الفقيه أن محمد بن سلمان بذل المجهود نفسه مع الرئيس السابق باراك أوباما، لكن تعامله المؤسساتي “حال دون إتمام الصفقة”، وفق تعبيره.

واستطرد المعارض السعودي ذاته بأن ترامب “لا يعمل بهذه الطريقة”، بل “يعمل اللي ف راسه”، ومضيفا أنه “يبي فلوس” حتى يحسن سمعته في بلاده الولايات المتحدة الأمريكية.

وواصل المتحدث موضحا: “نحن نبقششه وهو يبقشش الشعب الأمريكي”، قبل أن يوجه سؤالا إلى الأمير السعودي: “كيف تجعلنا ألعوبة بيدك لتكرم ترامب، وترهن مستقبل البلد بشخص لا نعرف مصيره؟”، معتبرا أن ما يحدث “إهانة تاريخية للبلد”، وأن “سلمان سيرهن البلد ليصير ملكا”.

وانتقد المتحدث ذاته “المشايخ” والوعاظ والدعاة الذين يكتب الواحد منهم “كلاما عميقا عن سوريا والمنطقة، لكنه لو تكلم عن المملكة يتحول إلى “مساح جوخ””، ووجه كلامه إليهم بشكل مباشر قائلا: “ألا تستحيون؟”.

وعلى صعيد آخر، قالت الهيئة العامة للاستثمار في السعودية، أمس الجمعة، إنها ستمنح 19 شركة أمريكية تراخيص للاستثمار في المملكة، بملكية كاملة في قطاعات ذات قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، وذلك على هامش زيارة الرئيس الأمريكي.

وتشمل القطاعات التي ستعمل بها الشركات الأمريكية، “الصناعات التحويلية والنقل والمقاولات وقطاع الدواء والخدمات اللوجستية والخدمات الإلكترونية والمصرفية والواقع الافتراضي ومجالات الاستشارات، على أن تلتزم الشركة بنسب توظيف السعوديين وفق المعايير الحكومية”.

وستصدر الهيئة تراخيص استثمارية لكل من “سيتي بنك” للخدمات المصرفية، وشركة “اتش بي آي” لممارسة أنشطة البيع في التجزئة، وشركة “ايلاي ليلي” للبيع بالتجزئة في قطاع الأدوية، وشركتي “جنرال إليكتريك”، وشركة “بوينغ”، إضافة إلى شركة “كرين” العالمية، و”الشركة السعودية لمساندة الطائرات العمودية”، وشركة “الترا دريلنغ للتقنية”، وشركة “روان”، وشركة “بلس أناند أمريكا”.

وستمنح شركة “أي أون” رخص لنشاطات تقنية الواقع الافتراضي، وشركة “نيوتنكس” في خدمات الشبكات وشركة “أف أي أي” لخدمات أنظمة الأجهزة الإلكترونية.

وفي مجالات الاستشارات ستمنح رخص استثمارية لكل من مجموعة “هورون للخدمات الاستشارية”، و”اس او اس العالمية”، و”اليكسير” للاستشارات، كما ستمنح شركة “كاديل للمقاولات” رخصة استثمارية في مجال المقاولات والبناء.

المصدر : هسبريس