النباء اليقين

مختص : ثلاثة اساليب تقي من الاصابة بالسكتة القلبية

الهدهدنت/صحة

قال الامين العلمي لمؤتمر الخدمات المختبرية في ايران الدكتور رضا محمدي ان الابتعاد عن التدخين وزيادة النشاط البدني وخفض استهلاك السعرات الحرارية من الآليات المهمة للوقاية من الاصابة بالسكتات القلبية.

وفي تصريح ادلى به رضا محمدي يوم الاربعاء، لفت الى ان القلب عضو اساسي يقوم بمهمة ضخ الدم الى جميع اعضاء البدن باستمرار الى نهاية الحياة، موضحا ان من الطبيعي ان اي اضطراب في اداء المهمة يحمل تأثيرات خطيرة على الشخص.

وقال ان امراضا قلبية عديدة اهمها الشريانية والتي ربما تسفر عن وقوع سكتة قلبية.

واضاف، ان السكتة القلبية تقع بسبب انسداد شريان معين او عدة شرايين تغذي القلب بسبب الاصابة بالتصلب وتضخم الجدار التي بدورها تحدث بسبب ترسب التراكيب الليبيدية لاسيما الكولسترول.

وتابع: ان امراض الشرايين القلبية تعد من بين الامراض ذات الطبيعة المزمنة، والتي تحدث عادة بصورة مبكرة ثم تتقدم تدريجيا وفي النهاية تؤدي الى خفض القطر الداخلي للشرايين مايسفر عن اضطراب في وصول الدم الى نسيج القلب وفي النهاية تقع الاصابات بالعوارض المرضية كاوجاع القفص الصدري والسكتة القلبية.

ولفت محمدي الى ان عوامل عديدة قد تم التعرف عليها والتي تسبب الاسراع في عملية تضييق الشرايين القلبية والتي من اهمها زيادة نسبة الدهون في الدم لاسيما الكوليسترول والتري كليسريدو LDL وزيادة معدل الكولكوز او السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم والتدخين والسمنة وقلة النشاط البدني.

واوضح، انه لذلك ينبغي ازالة هذه العناصر او الحد منها والسيطرة عليها من اجل تجنب الاصابة بالسكتة القلبية.

واشار الى ان بعض اسباب السكتة القلبية ترتبط باسلوب العيش ونوع الاطعمة ومستوى النشاط البدني والتدخين حيث ان الاسباب الرئيسية للاصابة بالسكتات القلبية تتمثل بتناول مواد غذائية ذات سعرات حرارية عالية باستمرار (لاسيما المواد الكربوهيدراتية والدهنية).

ولفت الى ان مادة الـ( HDL ) تعد عنصرا عائقا امام ترسب مادة ( LDL ) والكوليسترول على جدران الشرايين مايجعلها مادة محافظة امام الاصابة بضيق الشرايين.

ويشار الى ان المؤتمر الدولي لتطوير الخدمات المختبرية في ايران ينعقد يوم الخميس المصادف 20 لغاية 23 نيسان/ ابريل الجاري في صالة المؤتمرات ببرج ميلاد في طهران.