النباء اليقين

أحمد عسيري يُهدد بشن حرب على أيران

الهدهدنت/متابعات

في تصعيد سياسي أول لوح ناطق تحالف العدوان السعودي احمد عسيري يوم امس بامكان شن النظام السعودي حربا على إيران في أكثر تصعيدمن جانب السعودية.

يلي التصعيد الذي أعلنته الولايات المتحدة الأميركية، في ما اعتبرته رسالة تأييد سعودية للتهديدات التي اطلقها  الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس والتي أكد فيها أن ” كل الخيارات مطروحة على الطاولة فيما يتعلق بالرد على قيام إيران بتجربة صاروخية”.

ونسبت وسائل اعلامية عربية ودولية اليوم إلى ناطق تحالف العدوان السعودي القول إن “جميع الخيارات مفتوحة للتعامل مع إيران مؤكدا أن على إيران أن تلزم حدودها وتكف عن التدخل في  شؤون الدول العربية” في اشارة إلى أمكان استخدام النظام السعودي القوة ضد إيران.

وقال عسيري أن” المجتمع الدولي بحاجة إلى استراتيجية جديدة للتعامل مع إيران” مشيرا إلى أن تهديدها للمنطقة خطير”.

وجاءت التصريحات السعودية بالتزامن مع تصعيد من جانب الولايات المتحدة الأميركية التي أعلنت اليوم فرض عقوبات جديدة على إيران تمشل  13 فردا و12 كيانا إيرانيا  يعتقد بارتباطهم بعلاقات بالبرنامج الصاروخي وبدعم ما تصفه بالأنشطة الإرهابية.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان اصدرته اليوم الجمعة إن العقوبات تتضمن تجميد مصالح وممتلكات هذه الكيانات وحظر التعامل معها على المواطنين الأميركيين، وأشارت إلى أنه بالإضافة إلى إيران يتخذ عدد من هذه الكيانات من لبنان والصين والإمارات مقرا لها، معتبرة أن ما وصفته ” بدعم إيران المستمر للإرهاب وتطوير برنامجها الصاروخي  يشكلان تهديدا للمنطقة ولحلفاء الولايات المتحدة حول العالم”.

وأوضحت الوزارة في بيانها أن العقوبات “متسقة تماما” مع التزامات الولايات المتحدة وفقا لاتفاق النووي الموقع عام 2015 مع إيران المعروف رسميا باسم “خطة العمل المشتركة الشاملة”، فيما نقلت “رويترز” عن مسؤول أميركي قوله إن هذه العقوبات مجرد خطوة أولية ضد إيران ردا على سلوكها الاستفزازي.

وقال مسؤول اميركي أنها مجرد خطوة أولية ردا على ما سماه ” سلوكها الاستفزازي”، فيما أكد البيت  الأبيض أن واشنطن ستستمر في الرد على إيران بما يقتضي بعد العقوبات الجديدة.

وبادرت ألمانيا إلى الاعلان عن تفهمها للقرارات الاميركية، فيما وصفت روسيا العقوبات بانها ” غير بناءة ” .

وجاء ذلك فيما أكد  وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن بلاده لا تعبأ بالتهديدات الأميركية ولكنها لن تبادر بإشعال حرب.

وقررت السلطات الإيرانية تاليا منع الفريق الأمريكي للمصارعة من دخول أراضيها ‏ردا على قرارات واشنطن فرض العقوبات الجديدة.