النباء اليقين

“ويكيليكس”: البحرين استعانت بـ”الموساد” لإخماد “ثورة 14 فبراير”

كشف موقع “ويكيليكس” عن علاقات بين النظام البحريني وإسرائيل، مشيراً إلى أنّ المخابرات البحرينيّة استعانت بـ”الموساد” الإسرائيليّ لإخماد “ثورة 14 فبراير”، لأنّ “الموساد” لديه “تجربة كبيرة” في قمع الانتفاضة الفلسطينيّة.

وأشار الموقع إلى إعلان وزير الخارجيّة البحريني خالد بن أحمد آل خليفة مراراً عن استعداده للقاء رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو بزعم “دفع عمليّة السلام” في الشرق الأوسط.

من جهتها، تحدثت صحيفة هآرتس الإسرائيليّة عن العلاقات السريّة بين البحرين وإسرائيل في السنوات الأخيرة، والتي تخللتها محطات مثل مؤتمر “دافوس” الاقتصادي، وعلى هامش اجتماعات الجمعيّة العامة للأمم المتحدة، واختيار ملك البحرين هدى عزرا اليهوديّة سفيرة لبلاده في الولايات المتحدة بين عامي 2008م و2013م.

ووفقًا لصحيفتي “الغارديان” و”الإندبندنت”، فقد أعطت السلطات البحرينية الأذن لشركات الطيران الإسرائيلية في استخدام المجال الجوي للبحرين، وتأسيس مكتب تمثيل ومكاتب تجارية لإسرائيل في البحرين والسماح للسياح الإسرائيليّين حاملي الجواز مع الختم الإسرائيلي بالدخول إلى البحرين.

(“المسيرة نت”)

ونقل موقع “ويكليكس” عن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة تأكيده أنّ هناك علاقة بين المنامة وتل أبيب على المستوى الأمني وبينها وبين “الموساد” على المستوى الاستخباراتي.