النباء اليقين

” البرلماني البريطاني” يطالب الحكومة البريطانية بوقف مبيعات الأسلحة للرياض

نشر موقع البرلماني البريطاني تقريراً مطولاً تحدث فيه عن انتهاكات السعودية في اليمن، داعياً الحكومة البريطانية إلى وقف فوري لمبيعات الأسلحة إلى الرياض.

 

وأشار التقرير، إلى أن الأسلحة المصنوعة في المملكة المتحدة شنت هجمات عشوائية على المدنيين في اليمن، بما في ذلك المستشفيات والمناطق السكنية والمصانع.

 

واستند البرلمان في ذلك إلى تقرير اللجنة المشتركة في مجلس العموم البريطاني، والذي وثق 119 هجمة جوية لقوات التحالف السعودي، تتعلق بانتهاكات ضد المدنيين.

 

ووثق التقرير استهداف ما يسمى بالتحالف للمدنيين ومخيمات اللاجئين وحفلات الزفاف المرافق الطبية، المدارس، المساجد، الأسواق، المصانع ومستودعات تخزين المواد الغذائية وغيرها.

 

كما لاحظ أن التحالف وضع  محافظة صعدة ومنطقة مران كأهداف عسكرية، مؤكداً أن المدن أو المحافظات لا يمكن اعتبارها كلها أهداف عسكرية، حتى مع تقديم إنذار مسبق”.

 

واستند تقرير لجنة التحقيق المشتركة في البرلمان البريطاني إلى الأدلة التي جمعتها هيومن رايتس ووتش، ومنظمة العفو الدولية، التي وثقت استهداف مصنع السيراميك العام الماضي بصاروخ كروز بريطاني.

 

واختتم البرلمان البريطاني تقريره بالتأكيد على أنه رغم التحالف القوي الذي يجمع بلاده بالرياض إلا أن حجم الأدلة على انتهاكات القانون الإنساني الدولي في اليمن قوية جداً بحيث يصعب الاستمرار في دعم السعودية بعدوانها على اليمن.