النباء اليقين

الأحزاب الأربعة الرئيسية في تركيا تندد بمحاولة الانقلاب

أدانت الأحزاب الأربعة الرئيسية في تركيا، السبت، محاولة الانقلاب العسكري فيما يمثل ابتعادا عن المشهد المعتاد للانقسامات في السياسة.

وقالت الأحزاب الأربعة في بيان مشترك تلي بالبرلمان اليوم إنها تدين محاولة الانقلاب العسكري في تركيا، مشيرة إلى أن موقفها دفاعا عن الديمقراطية في البلاد “لا يقدر بثمن”.

والأحزاب الأربعة تنتمي لأطياف سياسية مختلفة في البلاد من اليمين المتمثل في حزب العدالة والتنمية ذي الجذور الإسلامية وأسسه الرئيس رجب طيب اردوغان وصولا إلى حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد والمنتمي ليسار الوسط.

في نفس السياق ذكرت وكالة الاناضول ان البرلمان التركي بدأ جلسة استثنائية في مقره بأنقرة لمناقشة محاولة الانقلاب الفاشلة مساء أمس.

واضافت ان ئيس حزب العدالة والتنمية رئيس الوزراء التركي “بن علي يلدريم” ورئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض “كمال قلجدار أوغلو” ورئيس حزب الحركة القومية المعارض “دولت بهجة لي” حضروا جلسة البرلمان الاستثنائية لمناقشة محاولة الانقلاب الفاشلة

كما وصل رئيس الأركان التركي “خلوصي أقار” الى مبنى البرلمان التركي في أنقرة لحضور الجلسة الاستثنائية للجمعية العامة المنعقدة حاليا لمناقشة تداعيات محاولة الانقلاب الفاشلة

وشكر “يلدريم” ، رؤساء الأحزاب الذين وقفوا ضد محاولة الانقلاب الفاشلة والدول والجهات التي أعلنت تضامنها مع الشرعية في تركيا (خلال كلمته أمام جلسة البرلمان الاستثنائية)

واشار وكالة الاناضول الى ان رئيس المحكمة الدستورية “زهدي أرسلان” ورئيس المحكمة القضائية العليا “إسماعيل حقي جيريت” ورئيس المحكمة الإدارية العليا “زريين كونغور” والنائب العام للمحكمة الإدارية العليا “خليل يلماز” وأعضاء القضاء العسكري وعمداء جامعات ورؤساء بعثات أجنبية حضروا جلسة البرلمان التركي الاستثنائية.

المصدر : وكالات