النباء اليقين

الفوائد الصحية من قضاء وقت عزلة مع أنفسنا بعيدا عن الضغوط

هل تحلم بقضاء وقت عزلة فى مكان ما بعيدا عن صخب الحياة اليومية؟ إذا كان الأمر كذلك. فأنت محق. ففي هذه الأيام التي نعيش بها حياتنا المليئة والتى تجعلك تسير بسرعة مجنونة لمواكبة متطلبات العمل والعائلة . يجعلك تفكر دائما بقضاء بعض الوقت مع النفس.

وسوف نتعرف على أهم الفوائد الصحية من الحصول على وقت عزلة وما تجلبه لك من فوائد رائعة لحياتك اليومية. وهما كالتالى :

يساعدنا على معرفة أنفسنا
قد يبدو غريبا. ولكن دائما مايكون وجودنا مع الآخرين بامكانه ان يشكل مانع في التعرف على أنفسنا. وهو أمر بالغ الأهميته في مساعدتنا لنكون إيجابيين في حياتنا يوما بعد يوم. فالأشخاص الذين لديهم صورة ذاتية صحية.هم أكثر ثقة فى النفس وأكثر سعادة في الحياة بشكل عام. لذلك فقضاء بعض الوقت لنتعلم كيف نحب أنفسنا ونبدأ فى تقبل مالدينا فيما يسمى بأوجه الضعف .يمكنه أن يساعدنا على تطوير الذات وتشجيعها لتحقيق أهدافها فى أن نعيش حياة مثالية.

يخفف من الإجهاد
. عندما نكون مع الآخرين سواء في العمل أو فى أى وقت آخر.والتعاطى مع احتياجتهم ومتطلباتهم المختلفه. فعلى الرغم من أنه من الجيد قضاء بعض الوقت مع الآخرين.الا انه قد نحتاج أحيانا إعطاء الدماغ والجسم قسطا من الراحة والحاجة للتوقف التام عن الأحاديث التى لا تنقطع باستمرار .والذي يمكن أن تسبب إجهاد كبير. وليس لدينا وقت للاسترخاء. فهذا يقلل من مستوى هرمون الكورتيزول المعروف أيضا باسم “هرمون التوتر” في أجسامنا. فاعطاء وقت للتوقف التام من كل ما سبق ذكره يعد أمر جيد لصحتنا.

يعيد شحن طاقتنا مرة أخرى
الخلوة تعطينا فرصة لإعادة شحن بطاريات الطاقة العقلية والبدنية لدينا. فيمكننا ببساطة الاسترخاء والقيام بأي شيء. ولكن يمكننا أيضا أن نعطي لأنفسنا الوقت لممارسة هوايتنا المفضلة. أوالذهاب للقيام بتشغيل النشاط الحرفي المفضل. فبعض الناس يقضى خلوته فى الصلاة أو التأمل أو القيام بتمارين الاسترخاء .فكل ذلك يعد أمر ايجابي لشحن طاقتنا مره أخرى.

يسمح لنا بالتحول الى اتجاه آخر
الوقت وحده يمكن أن يساعدنا أيضا على التحول من الصعوبات التي قد تجرنا إلى الأسفل. إذا كنا نواجه مشاكل كبيرة.فقد نصبح محاصرين في دوامة من الهوس بدراسة أموركثيرة. مما قد يؤدي بنا إلى حالة من الاكتئاب والتوتر. فقضاء بعض العزله يجعلنا نتحول عن كل ذلك بشكل كامل. لنعطي عقولنا قسطا من الراحة.وهذا مفيد جدا صحيا .

يطلق عنان إبداعنا
ويمكن التعبير عن الإبداع في عدد لا يحصى من الطرق. ويمكن أن يكون المنقذ عندما نكون تحت الضغط. فالتعبيرات  الإبداعية مثل الرسم أوالأنشطة الحرفية كلها تعد وسيلة رائعة لإثراء حياتنا ونقل تركيزنا بعيدا عن مشاكلنا. فمحاولة القيام بجلسة تصوير هادئة في تقدير لجمال الطبيعة. أو الحصول على العصائر الإبداعية المتدفقة مع بعض الكتابة أو الشعر. أوالاستماع إلى قطعة جميلة من الموسيقى أو العزف على آلة موسيقية من أجل المتعة. هذه كلها وسائل ممتازة للحصول على الإبداع .

يعطي لنا حلول أفضل لمشاكلنا
قضاء بعض الوقت وحده لا يعني بالضرورة البعد عن مشاكلنا تماما. ولكن أحيانا قضاء جلسة انفرادية للتفكير فى الأشياء من خلال وضع خطة عمل يمكن أن يكون مفيد إذا كنت تعاني من مشكلة تبدو مستعصية . فحاول الجلوس بهدوء والتأمل ووضع الخطوط العريضة لطبيعة المشكلة بدقة. ورسم قائمة بالحلول الممكنة. مع خطوات ملموسة يمكن اتخاذها للمضي قدما. ستجد انعكاس ذلك عليك بالاحساس بشعور أنك أفضل بكثير مرة واحدة .حيث أصبح لديك خطة عمل واضحة.

ويوفر الوقت للتركيز
فأى مهنه تمتهنها تجعلك تحت ضغط أن تؤدى المهمه المكلف بها على أكمل وجه .وتجعلك تحت ضغط آخر لكى تتمكن من مواجهة المشاكل الخاصه بعملك .ولكن من المدهش أنه اذا أخذت بعض الوقت للتركيز بشكل كامل للاهتمام بمسألة ما فى متناول يدك ستتفاجأ بتدفق حلول كثيره لهذه المسألة .أى أن قضاء بعض الوقت مع النفس يعمق التركيز لديك .

المساعدة على تجديد وتنشيط الذات
إذا كنا قد اتخذت الوقت وحده للراحة والاسترخاء أو لمعالجة قضية بشكل أكثر كفاءة. فقضاء الوقت وحده يعني أنك يمكنك العيش مع حياتك اليومية بالطاقة الجديدة. فأخذ استراحة من الضغوط والتوترات من الحياة هوإعادة تنشيط لك. ووجود وجهة نظر من جديد لمشكلة مامع استراتيجية واضحة للتعامل معها.يساعدك أن تشعر بأنك أصبحت أكثر استعدادا لتحزم أمورك وبامكانك اتخاذ الإجراءات اللازمة أى اعطاءك الشعور بقوة الارادة والعزيمه .وهذا مفيد جدا لك صحيا .