النباء اليقين

اجتماع بالحديدة يناقش الجوانب المتصلة بمسار مواجهة كورونا

ناقشت اللجنة الفنية لمكافحة فيروس كورونا بمحافظة الحديدة اليوم برئاسة القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم، الجوانب المتصلة بمسار جائحة كورونا وسبل تعزيز الإجراءات الإحترازية لمواجهة الفيروس بالمحافظة.

واستعرض اجتماع اللجنة بحضور مدراء ومسئولو الجهات ذات العلاقة بالمحافظة، سير التدابير والإجراءات المتخذة في مواجهة الوباء وسبل معالجة الصعوبات القائمة.

وتطرق الاجتماع إلى إجراءات تفعيل فرق التدخل السريع بالمديريات ووضع خطة لتعزيز التدابير الوقائية وحماية المواطنين بالإلتزام بقواعد السلامة الصحية لتجنب الإصابة بهذا الفيروس وإنجاح مصفوفة الإجراءات الوقائية المتبعة وتعزيز المسؤولية المجتمعية تنفيذاً لتوجيهات اللجنة الوزارية العليا لمواجهة الأوبئة وتعليمات وزارة الصحة.

كما تطرق إلى سبل تفعيل المبادرات المجتمعية في جانب التوعية والتعقيم والرش وتشكيل لجان لمنع التجمعات وتحفيز الأسر على إنتاج واستخدام الكمامات والملابس الوقائية في إطار دعم التدابير لمواجهة فيروس كورونا.

وأقر الإجتماع الرفع بأهم احتياجات مراكز الحجر الصحي والبحث عن تمويل لتوفيرها، بما يعزز من التدابير والإجراءات الوقائية.

وفي الإجتماع أكد القائم بأعمال المحافظ الحرص على عدم التهويل والتهوين في مواجهة وباء كورونا وتعزيز حالة الطمأنينة وعدم بث حالة الرعب في أوساط المجتمع والعمل على تقديم الرعاية الصحية للمرضى والحالات المشتبهة إصابتها.

وشدد على ضرورة تعزيز الإجراءات بالمنافذ والمداخل على مستوى المديريات وتكثيف حملات التوعية على مستوى القرى والعزل وتعزيز الوعي المجتمعي بتطبيق الإجراءات الإحترازية لمواجهة الوباء واستخدام الكمامات والقفازات ومنع التجمعات وحفلات الأعراس والمناسبات وإلزام ملاك المنشآت الخاصة وفرز النقل وأسواق القات واللحوم والخضروات بوضع لآلية للحد من الإزدحام وتنفيذ مجمل الإرشادات والإجراءات الوقائية.

وأشار قحيم إلى أهمية معالجة قصور أداء فرق التدخل السريع، بما يمكنها من القيام بدورها المنوط بها .. لافتاً إلى حساسية المرحلة التي يمر بها الوطن، ما يستدعي تحرك الجميع لمواجهة هذه الجائحة.

وحث على توحيد الجهود والتركيز على إنجاح أعمال التوعية والمبادرات المجتمعية والتعاطي بإيجابية مع الأنشطة التوعوية وفقا للضوابط المتبعة .. مشدداً على ضرورة التنسيق على مستوى قرى وعزل مديريات المحافظة والإبلاغ عن المخالفات للإشتراطات الصحية الوقائية وتحري الحالات الوافدة وتطبيق إجراءات الحجر المتبعة معها.

فيما استعرض مدير مكتب الصحة والسكان بالمحافظة الدكتور خالد المداني الإجراءات التي تم اتخاذها بمراكز الحجر والعزل وأهم احتياجاتها من الكوادر والمستلزمات الضرورية.

وأكد أهمية أن يأخذ الكادر الطبي الاحتياطات الوقائية أثناء التعامل مع الحالات في مختلف المستشفيات والمركز التشخيصية.