النباء اليقين

أمام واشنطن 3 خيارات للرد على ‘هجوم أرامكو’!!

رأى النائب الأمريكي، آدم كيزينغر، اليوم الخميس، أنه يتعين على أمريكا، وليس السعودية، أن ترد على “هجوم أرامكو”، وتحدث عن 3 خيارات في هذا السياق.

وأعرب كيزينغر النائب بالكونغرس الأمريكي، الذي خدم في القوات المسلحة الأمريكية في العراق وأفغانستان، عن اعتقاده أنه “إذا قامت السعودية بالرد العسكري المباشر على إيران، حتى وإن كانت الضربة جزئية، فإن ذلك قد يشعل حربا إقليمية وسيترتب عليه تداعيات كبيرة على أمن أمريكا القومي” حسب رأيه.

وزعم كيزينغر، إلى أن “هناك 3 خيارات للرد بعد الهجوم على منشآت أرامكو، الذي تتهم أمريكا والسعودية إيران بتنفيذه على الرغم من إعلان انصار الله تبينهم للعميلة، و هي بحسب النائب “هي إما ضرب منشأة نفطية إيرانية كرد جزئي، أو ضرب مواقع الأسلحة التي إنطلق منها هذا الهجوم، وهو المرجح بحسب قول كيزينغر، أو مهاجمة أهداف تابعة لايران في سوريا”، على حد قوله.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي وفي تصريح خاص لقناة العالم أوضح موسوي قال: “أن اليمنيين أنفسهم أعلنوا استهدافهم للمواقع السعودية، ولكن يبدو انه يصعب على بعض الدول مثل السعودية وامريكا ان يتقبلوا حقيقة ان الشعب اليمني المظلوم استطاع ان يمتلك قوة دفاعية مثل هذه لدرجة أنهم لم يتمكنوا بعد 5 سنوات من العدوان التغلب على اليمنيين، لذا من الطبيعي ان يحاولوا الصاق الاتهامات ببلد قوي مثل ايران كي يغطوا على عجزهم أمام اليمن”.

وتعرضت السعودية، في وقت مبكر من السبت الماضي لهجوم واسع استهدف منشأتين نفطيتين لشركة “أرامكو” العملاقة شرق البلاد، وهما مصفاة بقيق لتكرير النفط وحقل هجرة خريص، تبنته أنصار الله اليمنية، التي قالت إن العملية نفذت بـ 10 طائرات مسيرة.