النباء اليقين

المأكولات البحرية تحمي المخ من الإصابة بالخرف الوراثي

أثبتت دراسة جديدة أن الزئبق الموجود في الأسماك لا يؤدى إلى تدهور الحالة العقلية كما يعتقد الغالبية، وأن اتباع نظام غذائي غنى بالأسماك قد يقي من مرض الزهايمر الناتج عن الوراثة.

ولتأكيد نتائج الدراسة سحب الباحثون عينات الأنسجة من مخ 286 شخصاً وشرحوها لقياس تركيزات المعادن في الدماغ، ووجدوا أن الذين يتناولون كثيراً من المأكولات البحرية لديهم مستويات من الزئبق في أدمغتهم، ولكن لم يجدوا صلة بين ارتفاع مستويات الزئبق والخرف.

وأوضح الباحثون أن كثيراً من الأبحاث تقول إن المأكولات البحرية تحوى الكثير من الفوائد الصحية، لكن الجميع يخشى من ارتفاع مستويات الزئبق الموجود بها، وأكد الباحثون أن المأكولات البحرية -عكس الشائع- تحمى من الإصابة بالخرف الوراثي.

وأشارت قائدة الدراسة مارثا كلير موريس، أستاذة علم الأوبئة الغذائية بجامعة راش في ولاية شيكاغو الأمريكية، إلى أن تناول كميات معتدلة من المأكولات البحرية قد يكون له تأثير وقائي للذين يعانون من خطر الإصابة بمرض الزهايمر عن طريق الوراثة.

ونشرت نتائج الدراسة في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية عدد فبراير، ونشر نتائجها الموقع الإخباري الأمريكي “Health News Today”.