النباء اليقين

جاك سترو: ايران لن تثق بالغرب خاصة ‘بريطانيا’ لهذا السبب

كتب وزير الخارجية البريطاني الأسبق جاك سترو مقالاً في صحيفة دايلي ميل البريطانية عن ايران وأسباب انعدام ثقتها في بريطانيا ما نصه:

في أكتوبر 2015،كنت أنا وزوجتي أليس في زيارة لإيران مع الأصدقاء نادراً ما يشاهدها السياح الغربيون، تقدم البلاد مناظر طبيعية مذهلة ومواقع ثقافية رائعة كنا قد استأجرنا مترجمًا وسائقًا، وفي اليوم السادس من رحلتنا، قمنا بزيارة العاصمة المزدحمة طهران ويزد، وهي مدينة صحراوية في الجنوب.

ثم، في طريقنا إلى شيراز قلب الثقافة الفارسية الغنية بالبلاد،توقفنا في منتصف الطريق لرؤية شجرة السرو الشهيرة التي يبلغ عمرها 4000 عام، Sarv-e Abarkuh.

وذلك عندما قابلنا الباسيج، المتطوعة المرتبطة بحرس الحرس الثوري كان الشبان يرتدون ملابس سوداء وكانوا في انتظارنا،على استعداد مع عريضة من صفحتين.

“على الرغم من أنه من تقاليدنا كإيرانيين أن نرحب بالضيوف،فإن إيماءة الترحيب هذه لا تنطبق عليك!” “ليس لدى شعب إيران ذكريات طيبة عنك وعن النظام البريطاني …” أنت تعرف أكثر منا عن الجرائم والمؤامرات الكثيرة التي نظمتها بلادك ضد أهل هذه الأرض. “

ثم حددت الوثيقة بالتفصيل كل الأشياء الرهيبة التي قامت بها بريطانيا لإيران،والتي عادت إلى معاهدة باريس عام 1857 والحرب الأنجلو فارسية…

ومع ذلك لا يزال لدي عاطفة كبيرة للشعب الإيراني لقد عدت منذ ذلك الحين وقد كتبت الآن كتابًا عن سبب عدم ثقة إيران بالغرب وبريطانيا على وجه الخصوص.

إذا أردنا حل الأزمة الخليجية الحالية في مضيق هرمز،فمن الأهمية بمكان أن نفهم تاريخنا المشترك ولماذا تتصرف إيران اليوم كما تفعل.

يُسمى الكتاب “الوظيفة الإنجليزية”،على سبيل المثال،بسبب عبارة في كل مكان باللغة الفارسية – “إنها دائمًا وظيفة باللغة الإنجليزية” – يستخدمها الإيرانيون عندما تسوء الأمور.

لديهم سبب وجيه لأن يكونوا مستائين من “الثعلب الاستعماري”،كما يصفوننا، لم تكن إيران مستعمرة بريطانية أبدًا لكن ذلك لم يمنعنا من استغلال البلاد من أجل الكنز والقوة.

لقد غزونا إيران في الحرب العالمية الأولى،مما ساعد في إحداث مجاعة كارثية في هذه العملية في الحرب العالمية الثانية مع الروس، احتلينا البلد معًا لمدة خمس سنوات من عام 1941 حتى عام 1946 أسقطنا الشاه في عام 1941 وقمنا بتركيب ابنه الأضعف والأكثر توافقًا.

عندما خاض البرلمان الإيراني صراعًا دام ثماني سنوات من أجل تأميم مصفاة BP الضخمة وشبكة واسعة من آبار النفط، ردت MI6 و CIA بتنظيم انقلاب ناجح ضد رئيس الوزراء المنتخب،محمد مصدق،في أغسطس 1953.

لقد ساعدنا في دعم الشاه في منتصف وأواخر سبعينيات القرن الماضي،حتى عندما كان من الواضح أنه فقد الدعم الشعبي كارثية ذلك،في الواقع. في عام 1979،تم الإطاحة بمحمد رضا بهلوي في ثورة بقيادة آية الله الخميني،وهذا بدوره أدى مباشرة إلى بداية جمهورية إيران الإسلامية.

لكن الأسوأ كان أن يأتي عام 1980،عندما قرر الرئيس العراقي ،صدام حسين،دون أي مبرر غزو إيران فقد ملايين من الجانبين حياتهم في الحرب الدامية التي تلت ذلك.

الغرب كله – أمريكا وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا – دعم العراق لمدة ثماني سنوات،كانت إيران وحدها وحدها لقد نجحت في تجنب الهزيمة الشديدة،ولكن هذه التجربة الحزينة حددت كل ما حدث منذ ذلك الحين وشكلت موقف من هم في السلطة اليوم.

المرشد الأعلى لإيران منذ عام 1989، آية الله علي خامنئي لم يتوقف عن الوعظ بأن الغرب لا يمكن الوثوق به في عام 1980، اقترب من اغتياله من قبل جماعة إرهابية منشقة،مجاهدي خلق التي كان يدعمها صدام في السابق والآن جون بولتون،مستشار الأمن القومي للرئيس ترامب وفقد استخدام ذراعه اليمنى.

يحسب بولتون أنه “من خلال خنق إيران من خلال العقوبات فإن النظام الثوري الإسلامي سوف ينهار،والحكومة التي يقودها الرئيس روحاني سوف تتسول للتوصل إلى اتفاق”….

هذا النهج لن ينجح. إنه مبني على سوء فهم كامل للنفسية الإيرانية، ما تسعى إليه إيران قبل كل شيء هو الاحترام والاعتراف.

كما أعرف، بعد مشاركتي لمدة ثلاث سنوات في التفاوض على المرحلة الأولى من المحادثات النووية مع إيران (2003- 2006) ، إذا تم إثبات ذلك الاحترام لإيران ، فمن الممكن التوصل إلى اتفاق.

بدون ذلك ، ستستمر لعبة القط والفأر في الخليج واستمرار عدم الاستقرار في الشرق الأوسط الكبير.

قد لا نحب الطريقة التي تتصرف بها إيران ، لكن فهم سبب قيامها بذلك يمكن أن يثبت أنه مهم.