النباء اليقين

8 اختراعات ندم مخترعوها على ابتكارها

على عكس الاختراعات التي أحدثت نقلة مهمة لحياة البشر، هناك اختراعات سببت الهلاك للبشرية وأخرى خلقت صعوبات أمام إنجاز مهمة ما، وغيرها لم تحقق الهدف الرئيسي منها، مما جعل مخترعوها يشعرون بالاحباط والندم على ما قدموه للعالم من اختراعات تحمل الضرر والهلاك والإزعاج.

ألفريد نوبل: الديناميت

في عام 1860 بحث المهندس ألفريد نوبل، عن طرق لانفجار الصخور بكفاءة واكتشف أن خلط النتروجليسرين مع السيليكا سيخلق عجينة متطايرة تسمى الديناميت. ومع ذلك، عندما رأى أن الناس يسيئون استخدام خليته لتشويه وقتل الناس، شعر بالندم الشديد على اختراعه الذي تحول لأداه قتل، وأوصى بأن معظم أصوله ينبغي أن تذهب نحو إنشاء صندوق من شأنه أن يكافئ الناس الذين أحدثوا تغييرا إيجابيا في عالمنا، حتى أصبحت هناك مسابقة باسمه “نوبل للسلام”.

روبرت أوبنهايمر: القنبلة الذرية

روبرت أوبنهايمر هو الأب الروحي للقنبلة الذرية،وكان يعمل في مختبرات لوس ألاموس خلال الحرب العالمية الثانية، وكانت البلدان تقاتل بعضها ويموت الملايين، فاعتقد هو وفريق بحثه أن إنشاء القنبلة الذرية يخلق عالما أكثر أمانا لهم ولمواطني بلدهم.

ومع ذلك، وبعد رؤيته  الموت الجماعي وتدمير الملايين من الشعب الياباني، شعر بالأسف لتصنيع القنبلة الذرية،  وتحدث أوبنهايمر في السنوات الأخيرة له عن شعوره بالندم أنه ارتكب خطأ فادحا في خلق سلاح الدمار الشامل.

ميخائيل كلاشنيكوف: سلاح إيه كيه 47

ميخائيل كلاشنيكوف الذي صنع سلاح  إيه كي 47  الخطير للغاية، وأثناء الحرب العالمية الثانية بعد أن شاهد تساقط الأشخاص وأصيب في ساحة المعركة، شعر بالندم وعاش بعدها طيلة حياته يشعر بأن بندقيته مسؤولة عن حالات القتل أكثر من أي بنادق أخرى.

وفي السنوات الأخيرة له، بعث برسالة قلبية إلى رئيس الكنيسة الأرثوذكسية، إذا كان ينبغي أن يكون اللوم عليه  لملايين الوفيات التي تسبب فيها بسلاحه.

دونغ نجوين: لعبة فلابي بيرد

صمم دونج نجوين  تطبيق لعبة “الطير المرفرف” ” flappy bird ” وقد اجتذب هذا التطبيق الملايين من جميع أنحاء العالم، وكان الأكثر تحميلاً على متجر آبل في 100 دولة، من بينها الولايات المتحدة وفرنسا.

وعندما وجد دونغ نغوين أن لعبته تحولت إلى إدمان حيث تأخذ ساعات طويلة من مستخدميها، قرر سحبها من المتاجر الخاصة بالهواتف والأجهزة الذكية.

إيثان زوكرمان: الإعلانات المنبثقة

شعر “إيثان زوكرمان” مبتكر فكرة الإعلانات المنبثقة “Pop Ups” على مواقع الانترنت، والتي يكرهها المستخدمون كثيرًا، بالأسف الشديد على ابتكارهذا، وكتب زوكرمان في مجلة “ذا أتلانتك” الأمريكية : “لقد ابتكرنا واحدة من أكثر الأدوات مقتًا في مجال الإعلانات: الإعلانات المنبثقة”.

تيم برنرز: الدوبل سلاش

تيم بيرنرز هو مخترع الويب، أعلن ندمه على اختراع الـ ” دوبل سلاش” الخطين المائلين ” // ” اللذين يسبقان أي موقع،  وقال : إن كنت فكرت بها قليلًا، فليس لها حاجة، وكان من الممكن أن أصمم الويب بدونها.

بوب بروبست: حجرة مكتب العمل المفتوح

بوب بروبست صاحب فكرة “حجرة المكتب” أو مكتب العمل، بحيث يمكن للموظفين الحصول على مزيد من الخصوصية والحرية أثناء العمل، وكانت النماذج الأولى التي طبقت فيها الفكرة متسعة تعطي الخصوصية وتتيح التفاعل مع الموظفين الآخرين أيضا، حتى بدأت تتقلص من قبل الشركات صاحبة العمل، وأصبحت المكاتب خانقة للموظفين وضيقة، حتى أنه شعر بالندم بعدها لأنه لم يحقق الهدف من فكرته الأصلية.

كامران لومان: رشاش الفلفل

عمل في مكتب التحقيقات الفيدرالي في الثمانينيات، وساعد في تحويل رشاش الفلفل الأسود إلى سلاح يمكن استخدامه، وشرح لإدارات أقسام الشرطة كيفية استخدامها، واستخدمت بالفعل ضد طلاب في جامعة كاليفورنيا، مما جعله يشعر أنه الاستخدام الأسوأ لها وندم على فكرته بعد ذلك.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com