النباء اليقين

العاصوف يقتحم الحرم المكي ويشعل غضبا وجدلا بالسعودية

الهدهد / متابعات

بعد 40 عاما لا تزال قصة اقتحام جهيمان العتيبي للحرم المكي تشغل الأذهان في السعودية، ومن هنا تناول مسلسل “العاصوف” هذه القصة وسط دعوات لمقاطعة المسلسل، وأخرى مؤيده لعرضه.

 

وكان جهيمان موظفا في الحرس الوطني السعودي لثمانية عشر عاماً، وكان قد درس حتى الصف الرابع من المرحلة الابتدائية، وانتقل بعدها إلى الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وهناك التقى جهيمان بـ محمد بن عبد الله القحطاني أحد تلامذة الشيخ عبد العزيز بن باز. تزوج جهيمان أخت محمد القحطاني لتبدأ بعدها حادثة الحرم المكّي الشهيرة في غرّة محرّم من العام 1400 من الهجرة والتي إعتبرها منفذوها تحقيقا لقدوم مجدد كل مئة سنة، ودفعو لمبايعة محمد عبد الله القحطاني، خليفة للمسلمين، وإماماً لهم على أنه المهدي المنتظر.

ونشرت قناة “MBC” مقطع فيديو من الحلقة، يتناول الأحداث التي قام بها المسلحون من اجل السيطرة على المسجد الحرام .

العاصوف يقتحم الحرم المكي ويشعل غضبا وجدلا بالسعودية

وكان جهيمان المنتمي للجماعة السلفية قد اقتحم الحرم المكي مع 200 آخرين، وزعم السيطرة على المسجد الحرام وقام انصاره، بحمل النعوش وزعموا أن بداخلها جثامين يريدون أداء صلاة الجنازة عليها، وداخل المسجد فتحوا النعوش والتي كانت مليئة بالأسلحة والذخيرة.

وسيطر جهيمان وجماعته على منبر المسجد ووجهوا رسائل عبر مكبرات الصوت، مفادها أنه حان وقت “إنهاء الظلم” و”إحلال العدل” و”إعادة المجتمع السعودي للدين الصحيح”. ودعا المقتحمون إلى مبايعة محمد عبد الله القحطاني، على أنه “المهدي المنتظر”.

وكانت حصيلة الاشتباكات من القتلى وفق مصادر سعودية رسمية: 127 عسكرياً سعودياً، و117 مسلحاً (جماعة جهيمان)، و26 من الحجاج، و450 جريحاً من الجنود ، وتم إعدام العتيبي بالإضافة لإعدام جميع المتبقين من جماعته.

العاصوف يقتحم الحرم المكي ويشعل غضبا وجدلا بالسعودية

وقال بطل العمل، ناصر القصبي: “نسعى إلى تقديم صورة واقعيّة عن تاريخ الرياض.. وشُخوصنا حقيقيون ورصدنا للأحداث قريب من الواقع”.

وأضاف القصبي “عملنا ما يقارب 5 سنوات لبناء الفكرة وتطويرها، واحتاج اكتمال النص وقتاً طويلاً تبعه تحضير الإنتاج” حسبما نشرت مجموعة “mbc” في موقعها الإلكتروني.

وفي مقابلة أخرى قال إن “شخصيّات الجزء الجديد امتداد لتلك التي قدمناها خلال الجزء الأول من هذا المشروع الملحمي. لكن العنوان العريض هو التحولات التي وقعت في المجتمع السعودي خلال تلك الفترة، وهي تحولات مهولة قياساً بتجربة الشعوب”.

العاصوف يقتحم الحرم المكي ويشعل غضبا وجدلا بالسعودية

ورفض مغرودن عبر توتير، عرض حصار الكعبة، ووجهت دعوات إلى مقاطعة المسلسل، فيما رأي آخرون أن عرض حصار الكعبة يفيد في تعريف السعوديين بتاريخهم.