النباء اليقين

النظام السعودي يتراجع عن تهديداته بعد ساعات من رد الإمارات عليه

الهدهد / عربي دولي

تراجع النظام السعودي عن تهديداته التي أطلقها قبل أيام، بشأن العملة المستخدمة في تجارة النفط، بعد ساعات من رد الإمارات لأول مرة على المملكة.

وقال وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، في تصريحات نقلتها وكالة “رويترز” إن استخدام الدولار الأمريكي كـ”عملة تجارة النفط الرئيسية”، أمر لا يمكن تغييره بين “عشية وضحاها”.

وكانت وكالة “رويترز” قد نقلت عن ثلاثة مصادر مطلعة على سياسة السعودية في مجال الطاقة، قولها إن المملكة هددت ببيع النفط بعملات أخرى غير الدولار إذا أقرت واشنطن قانونًا يجعل الدول الأعضاء في منظمة “أوبك” عرضة لدعاوى قضائية لمكافحة الاحتكار.

وبعد رد الإمارات على تهديد المملكة، خرج النظام السعودي، في مؤتمر صحفي للطاقة في الرياض، اليوم، نافيًا تهديده ببيع النفط بالعملات الأخرى غير الدولار.

جاء ذلك على لسان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، الذي علق على إمكانية تخلي السعودية عن الدولار بقوله: “بالطبع لا، لا تغيير أيًا كان على سياستنا القائمة منذ أمد طويل لتجارة النفط بالدولار الأمريكي”.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تسعى إلى تحريك تشريع يعرف باسم “نوبك”، يجعل الدول الأعضاء في منظمة “أوبك” عرضة لدعاوى قضائية لمكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة، وهو تشريع ظل مجمَّدًا فترة طويلة، إذ لمَّح رؤساء سابقون لأمريكا بأنهم سيعترضون على أي تحرك لتحويله إلى قانون، وفقاً لرويترز.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com