النباء اليقين

البرلمان الأمريكي يدعم إنهاء المشاركة في حرب اليمن

وافق مجلس النواب الأمريكي الخميس على قرار لإنهاء الدعم الأمريكي للتحالف الذي تقوده السعودية في عدوانها على اليمن، في رفض واضح لسياسة الرئيس دونالد ترامب الداعمة باستمرار للسعودية.

وحظي القرار بموافقة 247 نائبا مقابل رفض 175 وذلك بعدما انضم 16 نائبا من الحزب الجمهوري إلى الأغلبية الديمقراطية في دعم الاستخدام النادر لقانون صلاحيات الحرب، والذي يحد من قدرة الرئيس على إرسال قوات إلى الحروب.

ورغم ذلك، فلن يكون عدد الأصوات في مجلس النواب أو التصويت الذي تم بواقع 54 صوتا مؤيدا مقابل 46 معارضا من أعضاء الحزبين في مجلس الشيوخ الذي يتمتع فيه الجمهوريون بأغلبية ضئيلة، أمرا كافيا لتجاوز حق النقض.

وأسفرت الحرب الدائرة عن مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص. وتصفها الأمم المتحدة بالأزمة الإنسانية الأشد قسوة في العالم إذ تقف البلاد على شفا المجاعة.

ويقول مؤيدو القرار إن تورط الولايات المتحدة في اليمن ينتهك الشرط الدستوري الذي يقتضي أن يكون القرار بيد الكونجرس، لا الرئيس، عندما يتعلق الأمر بمشاركة البلاد في حرب.

واستغرق القرار شهورا حتى تتم الموافقة عليه وذلك على الرغم من الغضب في الكونجرس بسبب الخسائر المدنية في الصراع اليمني وسجل حقوق الإنسان في السعودية والدعوات إلى اتخاذ موقف أكثر صرامة من حكومة الرياض بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في تركيا في أكتوبر تشرين الأول.

ويتطلب التغلب على نقض ترامب موافقة أغلبية الثلثين في كل من مجلس الشيوخ ومجلس النواب على القرار.