النباء اليقين

تعرف على ما حدث قبل ساعات وسط العاصمة صنعاء

الهدهد – صنعاء

بدأت اليوم بالعاصمة صنعاء دورة تدريبية حول المواثيق والقرارات الدولية المعنية بحقوق المرأة تنظمها على مدى يومين وزارة حقوق الإنسان .

تهدف الدورة إلى إكساب 30 من مدراء العموم في الوزارات والمؤسسات الحكومية معارف ومعلومات حول المواثيق والاتفاقيات والقرارات الدولية المعنية بحقوق المرأة.

وفي افتتاح الدورة بحضور وزير الأشغال العامة والطرق المهندس غالب مطلق أشارت وزيرة حقوق الإنسان علياء فيصل عبد اللطيف إلى أن قضايا تنمية المرأة والمساواة والأمن والسلام من القضايا التي تكافح المرأة اليمنية لتحقيقها.

وأكدت أن ما تتعرض له المرأة اليمنية من قتل وتشريد وانتهاكات وحرمان من حقوقها الإنسانية التي كفلتها لها القوانين الدولية جراء استمرار العدوان السعودي الأمريكي وحصاره الجائر فاقم أنماط التمييز ضدها .

وقالت وزيرة حقوق الإنسان “نحن بحاجة إلى تأكيد أهمية أن تأخذ المرأة اليمنية حقوقها المشروعة ومنحها حتمية المشاركة في التنمية وإحلال السلام وإلغاء كل أشكال التمييز وأنماط الممارسات التمييزية التى تعاني منها ” .

وأوضحت أن قرار مجلس الأمن رقم (1325) بشأن المرأة والأمن والسلام تضمن مشاركة المرأة المتكافئة والكاملة في مفاوضات السلام وإعادة الإعمار باعتبارها شريكاً أساسياً في تعزيز قيم السلام بالمجتمع .

ولفتت الوزيرة علياء عبداللطيف إلى أن المرأة اليمنية شاركت منذ فجر التاريخ في الحياة العامة وتولت مناصب الحكم والملك واقترنت صحوتها الحديثة بعصر مجابهة الظلم والجبروت والعدوان متعدد الجنسيات على اليمن منذ أكثر من أربع سنوات .

ودعت المجلس السياسي الأعلى ومجلسي النواب والشورى إلى الإسراع في تنقية القوانين والتشريعات القائمة من أي تمييز ضد المرأة وإشراكها في مواقع صنع القرار السياسي، حاثة وسائل الإعلام والمنظمات المحلية على تعزيز الوعي بحقوق المرأة اليمنية.

من جانبه أشار مسؤول وحدة البرامج بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان عيدي المنيفي إلى أن كافة القرارات والاتفاقيات الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة خلال العقود السابقة اهتمت بالمرأة كثيراً وأعطتها حقها.

وقال إنه إذا وجد تمييز أو انتقاص في هذه الحقوق فليس من الاتفاقيات وإنما جراء التطبيق والممارسة لتلك القوانين والاتفاقيات، مؤكداً حرص المفوضية على تعزيز حقوق المرأة .

ولفت المنيفي إلى أن النساء والأطفال في اليمن يدفعون ثمناً باهضاً في هذه الحرب, داعياً الجميع إلى إيقاف الحرب والجلوس على طاولة واحدة لإحلال السلام وحقن دماء اليمنيين .

حضرت افتتاح الدورة رئيسة اتحاد نساء اليمن فتحية محمد عبد الله , وعدد من المعنيين بقضايا المرأة.