النباء اليقين

بالصور..لبناني يشعل الساحة اللبنانية بحرق نفسه بشكل مروع!

الهدهد / متابعات

أضرم اللبناني جورج زريق النار في نفسه في باحة مدرسة بكفتين في الكورة، احتجاجا على عدم إعطائه إفادة مدرسية لنقل ابنته من المدرسة التي تدرس فيها الى مدرسة اخرى، وذلك بسبب سوء وضعه المادي وتراكم القسط المدرسي المتوجب عليه. ونقل زريق الى المستشفى للمعالجة الا أنه ما لبث أن فارق الحياة.

وأصدرت ثانوية سيدة بكفتين الارثوذكسية بيانا قالت فيه إن “الادارة تأسف للحادث الأليم الذي وقع على مدخل الثانوية والذي أدى الى وفاة جورج فريد زريق”، ولفتت الى أنه تم “التركيز على ان المرحوم، نتيجة مطالبة إدارة الثانوية له بدفع الأقساط المدرسية وعدم التزامه، هددت بطرد ابنته، الامر الذي دفعه الى إحراق نفسه. ان ادارة الثانوية، وتبعا لأربعة نداءات خطية متتالية، منذ مطلع العام الدراسي الحالي، طلبت من اولياء الطلبة الحضور الى المدرسة لتسوية اوضاعهم المالية والادارية الخاصة بأولادهم، ولم يصدر عنها اطلاقا أي تهديد بطرد اي تلميذ”.

وأوضحت أنها “بسبب اوضاع المرحوم الاقتصادية، تعاطفت معه منذ تسجيل ولديه سنة 2014 – 2015 وأعفته من دفع الاقساط المدرسية، باستثناء رسوم النقليات والقرطاسية والنشاطات اللاصفية، وعليه فكل ما يتم تداوله هو غير صحيح ولا يمت الى الحقيقة بصلة”.

يذكرنا بالبوعزيزي

وغرّد رئيس الحزب “التقدمي الإشتراكي” وليد جنبلاط معلقا على حرق زريق نفسه، قائلا: “في انتظار قانون الـPPP وما يسمى الشراكة بين القطاع الخاص والقطاع العام وطبعاً تشكيل الهيئات الناظمة والاصلاحات، مواطن في الكورة يذكرنا بالبوعزيزي. ملاحظة عرضية”.

من جانب آخر و في وسائل التواصل الإجتماعي اعرب الناشطون عن استنكارهم لهذه الحادثة و كما عبروا عن رفضهم للوضع الإقتصادي الذي يحكم لبنان في هذه المرحلة حيث غردت الصحافية في جريدة الأخبار زينب حاوي في حسابها الشخصي على توييتر قائلة:

#بوعزيري احرق نفسه ..انقلبت الدنيا في تونس واشعل ثورة شعبية عارمة اطاحت برأس الحكم والحاشية الفاسدة #جورج_زريق اضرم النار بجسده فولد مجموعة حملات متضامنة افتراضية وبعض ثرثرات الساسة المستغلين لهذه الحادثة المأساوية .. بتنا بالفعل شعبا مخدرا وبهذا القدر من الخنوع واللامبالاة!

بالصور..لبناني يشعل الساحة اللبنانية بحرق نفسه بشكل مروع!

كما غرد الناشط أبوالفضل شومان قائلا:

لم يكن #جورج_زريق يدرك -بينما يشعل النار بنفسه- أن هذه النيران لن تؤثر في الشعب وتشجعه على المطالبة بأبسط حقوقه حتّى !!! وان يقول كلمته في وجه الفاسدين: من حقنا ان نعيش حياة كريمة… سقط كل شيء بعد هذا المشهد …

بالصور..لبناني يشعل الساحة اللبنانية بحرق نفسه بشكل مروع!

كما عبر الإعلامي في قناة المنار محمد قازان عن رأيه تجاه هذه القضية بتغريدة على توييتر:

أديش في آباء متل جورج زريق.. كل يوم بتندعس كرامتهم وتتم اهانتهم وبيسكتوا يمكن بالمدرسة أو بالشغل أو بسبب ولاد حرام بالشارع.. صح ما بيحرقوا حالهم بس بيحترقوا من جواتهم ألف مرة وبيكتموا وما بيقولوا. وأديش في ناس بلا أخلاق بكل هالأماكن متل لي تسببوا بموت هالأب اليوم.

بالصور..لبناني يشعل الساحة اللبنانية بحرق نفسه بشكل مروع!

و علق مدير التحرير في جريدة الأخبار بيار ابي صعب على الحادث:

يبدو #جورج_زريق مكتفياً بالأشياء الصغيرة المتاحة: قبلة من ملاكه تجعل العالم نعيماً. ترى بمَ كان يفكر لحظة التقاط السلفي؟ لعلّه يقطع العهد على نفسه بأن يفعل المستحيل كي تنعم وأخيها بحياة أفضل من حياته. الصور تمتلك مقدرة فظيعة على استشراف الآتي… لكنّنا، دائماً، نقرؤها متأخرين!

بالصور..لبناني يشعل الساحة اللبنانية بحرق نفسه بشكل مروع!

شهيب: وزارة التربية ستتكفل تعليم أبناء زريق

وأصدر مكتب وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب بيانا قال فيه: “تبلغنا بكل أسف وفاة المواطن جورج زريق الذي أشارت وسائل الاعلام إلى أنه أقدم على إضرام النار بنفسه أمام مدرسة خاصة في منطقة الكورة بسبب أوضاعه الاقتصادية التي عجز نتيجتها عن دفع أقساط أولاده المدرسية.

لقد أوعز وزير التربية فور تبلغه الخبر المؤسف بفتح تحقيق لجلاء الملابسات المحيطة بالحادثة، ويشدّد على أن وزارة التربية التي استوعبت خلال العام الحالي في المدارس الرسمية آلاف التلاميذ الذين انتقلوا إليها من التعليم الخاص بسبب صعوبة الظروف الاقتصادية، لم تتوان يوماً عن منح الطلاب الافادات اللازمة للتسجيل في المدارس الرسمية، انطلاقاً من حق الوصول إلى التعليم للجميع”.

وأعلن زير التربية انه “سيتولى متابعة تعليم ولدي المرحوم جورج زريق وتأمين المنح اللازمة من أجل استكمال تعليمهما”، آملا أن” تشكل هذه الحادثة المؤلمة حافزاً للحكومة كي تولي الاوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة الأولوية في عملها”.