النباء اليقين

تفاصيل .. أين وصلت مباحثات غريفيث حول الحديدة وجولة المشاورات الجديدة؟

الهدهد – صنعاء

 

أكد رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي التمسك باتفاق ستوكهولم ، واعلن خلال لقائه المبعوث الاممي الى اليمن مارتن غريفيث الجاهزية لتنفيذ كل بنوده دون تراجع . وأكد عريفيث في اليوم الثاني من لقاءاته في صنعاء على ضرورة استكمال اعادة الانتشار في الحديدة فيما اكد الوفد الوطني تمسكه بضرورة الموافقة المبدأية على الإطار العام قبل الذهاب للجولة المقبلة من المشاورات.

 

 

بشكل مكثف تتواصل لقاءات المبعوث الأممي مارتن غريفيث بالقوى والمسؤولين في صنعاء خلال زيارة تتلخص أجندتها الرئيسة في مناقشة التعثرات لملف الحديدة واتفاقات السويد والتحضير لجولة المشاورات المرتقبة نهاية الشهر الجاري.

 

المبعوث الدولي التقى قيادة المجلس السياسي الأعلى ورئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي ووزير الخارجية هشام شرف، وتوالت تأكيدات المسؤلين في صنعاء على ضرورة الضغط الدولي لتنفيذ نتاجات ستوكهولم، كما عقد غريفيث اجتماعاً مطولاً مع أعضاء الوفد الوطني المفاوض الذين ناقشوا معه عدة ملفات واهمها تنصل طرف تحالف العدوان عن الإتفاقات المتعلقة بإعادة الانتشار الأمني في الحديدة.

 

النقاشات مع غريفيث تركزت أيضا على الآلية التنفيذية لاتفاق تبادل الأسرى واستكمال الملفات التي لم تنجز في السويد ومنها الملف الاقتصادي وفتح مطار صنعاء والتهدئة في تعز.. وهي الملفات المرحلة الى جولة المحادثات المرتقبة التي تؤكد القوى هنا عن ضرورة استنادها على الإطار العام للقرار الأممي (٢٤٥١).