النباء اليقين

الذكاء الاصطناعي مجالاته و تطبيقاته

مجالات الذكاء الاصطناعي:

يأخذ البحث في الذكاء الاصطناعي اتجاهين: يحاول الفرع الأول تسليط الضوء على طبيعة ذكاء البشر ومحاولة التشبيه له، بقصد نسخه او مطابقته او ربما التفوق عليه ويحاول الاتجاه الثاني بناء نظم خبيرة تعرض سلوك ذكي بغض النظر عن مشابهته لذكاء الانسان.

وتهتم المدرسة الأخيرة ببناء ادوات ذكيه لمساعدة الانسان في مهام معقدة مثل :التشخيص الطبي، التحليل الكيماوي،اكتشاف النفط،وتشخيص الاعطال في الآلات.

أنظمة الذكاء الاصطناعي:

الذكاء الاصطناعي و انظمته مثل: أنظمة ذات إدراك بصري أنظمة تتفهم اللغه الطبيعيه أنظمة تعرض قدرات تعلم الآلة أنظمة القِن الآلي robot أنظمة العاب المبارزه النظم الخبيرة في التصنيع حتى تبقى الشركات قادرة على المنافسه، يجب ان تستمر في تقديم الافضل باستخدام أقل للموارد وخاصة القدرة البشريه. إحدى الوسائل التي يمكن ان تساعد في إحراز المزيد من الكسب باستخدام أقل للإمكانيات هي النظم الخبيره وتُعرّف النظم الخبيره بأنها برامج حاسوب تستخدم تمثيل لمعرفة الإنسان في مجال تخصصي، بغرض تأدية مهام مشابهة لتلك التي يقوم الانسان الخبير بها .

ويعمل النظام الخبير بواسطة تطبيق آلية إستنتاج على جزء من الخبرة التخصصيه تمّ تمثيلها في شكل معرفه تتكون النظم الخبيره من المركبات الآتيه: قاعدة معرفه knowledge base وآلية استنتاج Inference engine، إضافة الى واجهات اتصال Interface تسمح بادخال البيانات وتفاعل المستخدم مع النظام. شارك المقالة فيسبوك تويتر.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي:

أهم وأبرز الأمور التي أدت إلى انتاج الآلات التي تسير بالذكاء الاصطناعي إلى التعامل الجاد مع الألة ، والتي تعمل على تحسين الأمور المختلفة بما يتلاءم مع الطبيعة البشرية التي أصبحت فيما بعد خيالاً لآلات عملاقة جابت الارض طولاً وعرضاً ، وبدت كأنها ميناء ترسوا فوقه متى أرادت .

يعتمد هذا العلم على أنّ للذكاء تعريف محدد يمكن للآلة محاكاته، وهذا بجد ذاته يشكل إشكالاً فلسفياً، وجدلاً حول القدرات العقلية وطبيعته، وحدود المناهج العلمية، وقد تناولت هذه القضية أسطوريًا من القدم، خالطها الخيال والفلسفة، ويكمن التحدي في تحديد الذكاء البشري، وأنواعه حتى تستطيع الآلة محاكاته.

لقد سبب الذكاء الاصطناعي التفاؤل الشديد، ولكنّه رغم ذلك تعرض لنكسات كبيرة، واليوم في عالمنا هذا يعتبر الذكاء الاصطناعي أساساً في التكنولوجيا وصناعاتها، وبهذا نجد أن كل التكنولوجيا، والصناعات التكنولوجية الحديثة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وكيفية تحويله إلى تطبيقات يمكن لنا الاستفادة منها في حياتنا، من حيث الراحة والرفاهية.

وختاماً لا بد من التفكير القوي ، والتعامل مع الأمور بإيجابية ، وترك الأمور السلبية خارجاً ، فلولا هذه الآلات لأصبحنا في العصور الحجرية نعاني منها حتى يومنا هذا ،و ما استطعنا أن نتقدم خطوة واحدة للأمام ، وكان هذا السبب هو الأساس في الحفاظ على دستورية الحياة ، وقدسية الإنسان على حد سواء ،بعيداً عن الانجازات التي لم يستطع أن يتمها إلا بعد أن تعرف على الذكاء الاصطناعي .

الإمكانات الاساسية للذكاء:

لا أحد يعرف الحد الفاصل بين السلوك غير الذكي والسلوك الذكي. في الحقيقه، ان اقتراح وجود حد فاصل دقيق ،ربما يعتبر من غير الحكمة، ولكن القدرات الاساسيه للذكاء هي:

-الاستجابه بشكل مرن

-استغلال الحالات المواتيه مصادفة

-إدراك الجمل والعبارات الغامضه والمتضاربه

-تمييز الأهمية النسبيه للعناصر المختلفه لوضع ما

-إيجاد أوجه التشابه بين الاوضاع رغم الفروقات التي قد تعزلها

-استنباط العلامات المميزه بين الوضعيات رغم التشابه الذي يربطها

-تركيب مفاهيم جديده عن طريق أخذ المفاهيم القديمه ووضعها مع بعضها بطرق جديده

-إنشاء أفكار جديده بطرق حديثه