النباء اليقين

علم الأعصاب لمكافحة امراض التصلب العصبي والصرع والاكتئاب

الهدهد / صحة

قالت عضو هيئة التدريس في جامعة طهران للعلوم الطبية، فرناز اعتصام، إنه بالامكان مكافحة امراض التصلب العصبي MS والصرع والاكتئاب من خلال استخدام علم الاعصاب، مشيرة إلى انه بالامكان صياغة علاج هادف لهذه الأمراض من خلال فهم أفضل لهذا العلم.

واضافت فرناز إعتصام، السكرتيرة العلمية للقسم السريري في مؤتمر علم الأعصاب ، عشية انعقاد المؤتمر: إن طهران ستستضيف مؤتمر علم الأعصاب الذي سينعقد في جزئين هما الأساسي والسريري، اعتبارا من 12 إلى 14 كانون الثاني/ ديسمبر الجاري، وذلك في مركز الرازي للمؤتمرات بحضور أساتذة وعلماء بارزين وسيتم تقديم أحدث الإنجازات في مجال علم الأعصاب.

وتابعت: في الوقت الحاضر ، يتحرك العلم بطريقة ينبغي التحرك من خلالها لنيل المزيد من المعرفة حول أنظمة الجهاز العصبي من جوانب عديدة كالجينات، والتكامل، والكيمياء الحيوية، والوظيفية، مايجعلنا نحقق المزيد من النجاحات في تحديد الأمراض ومعالجتها وهذه المسألة أوسع في مجالي الطب النفسي وعلم الأعصاب.

واشارت عضو الهيئة التدريسية في جامعة طهران للعلوم الطبية ، إلى أن الدماغ يتحكم في جميع أنظمة الجسم، بما في ذلك أجزاء الإدراك والأفكار والمشاعر والسلوك والتمثيل الغذائي والهضم والحركة ، بالإضافة إلى الوظائف الحيوية للجسم مثل معدل ضربان القلب والتنفس وتدفق الدم، مبينة: ان المزيد من المعرفة في علم الاعصاب تترك تأثيرات فاعلة في تحديد وعلاج الأمراض.

وأوضحت: إن الموضوعات السريرية مثل النوم ، والقضايا المرتبطة بكبار السن، والاضطرابات العصبية، والطب النفسي، والإعاقات الإدراكية، وكذلك الموضوعات متعددة التخصصات مثل العلاقة بين علم الأعصاب والتكنولوجيا، والرياضيات، والفنون، هي من بين القضايا التي ستبحث في المؤتمر المذكور.

وفي إشارتها إلى مستقبل العديد من العلوم، بما في ذلك علوم الأمراض النفسية والعصبية ترتبط بعلم الاعصاب، قالت هذه الطبيبة النفسية إن مرض التصلب العصبي هو مرض تتلف فيه الوسائد التي تغطي الألياف العصبية في الدماغ، ولكن السبب غير معروف. ويساعد علم الأعصاب، من خلال التعرف على بنية الدماغ ووظائفه، على فهمه والتعامل معه بشكل أفضل.

ونوهت سكرتيرة القسم السريري في مؤتمر علم الأعصاب إلى أن الصرع يتسبب أيضًا في حدوث موجات كهربائية غير طبيعية في الدماغ نتيجة للنشاط المرتفع لخلايا الدماغ، والذي يتجلى من خلال التشنج ، وفي حالات الاكتئاب ، تحدث تغييرات في تنظيم الرسائل العصبية في الدماغ ، موضحة ان السبب مايزال غير معروف، الا انه بالامكان، عبر معرفة علم الأعصاب، صياغة علاجات هادفة لهذا النوع من الامراض.