النباء اليقين

فوائد عجيبة لخبز الشعير

الهدهد / صحة

يُعدّ الشعير من الحبوب، ويعد من أوائل المحاصيل التي زرعها الإنسان في القدم، ويستعمل لإنتاج الخبز، والمشروبات، والعديد من الأطباق، ويتميّز بأنّه من الحبوب الكاملة التي توفر العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وذلك لاحتوائها على الفيتامينات، والمعادن، والألياف الغذائية، لكنّ بعض الحبوب تتعرض لعملية التكرير، وهذا يُفقِدها العناصر الغذائية المفيدة

1- يمدّ الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأعمال اليومية فهو يغني عن تناول خبز القمح.
2- يمدّ الجسم بعنصر البروتين الضروري لبناء العضلات وتقويتها، ويساعد هذا البروتين الجسم على تكوين الأنزيمات والهرمونات الضرورية.
3-يعمل بمساعدة الجهاز الهضمي في التخلص من الفضلات فهو من أفضل الملينات التي تحل مشكلة الإمساك، ويعمل على تنشيط الحركة الدودية للأمعاء، كما أنّه يعالج الإسهال ويعالج التهابات المعدة.
4- يقوم بمساعدة الجهاز العصبي وتقوية الأعصاب.
5-يعمل على تنشيط الكبد وعلاج الالتهابات التي تصيبه، وبالتالي زيادة فعالية عمله في تنقية السموم من الجسم.
6-يستخدم في خفض درجات الحرارة.
7- يستخدم في رفع ضغط الدم والتخلص من انخفاض الضغط.
8-يعمل على تنظيم السكر في الدم، ويقلّل منه ويمنع عملية ارتفاعه بشكل مفاجىء، لذلك هو يناسب مرضى السكري أكثر من خبز القمح.

9- يستخدم كمدرّ البول فهو مدر طبيعي ولا حاجة لاستخدام المدرات الصناعية.
10- حماية الجسم من الإصابة بسرطان الأمعاء.
11- يساعد في تقوية جهاز المناعة وزيادة انتاج كريات الدم البيضاء، وبالتالي زيادة مقاومة الجسم للأمراض.
12-يفيد في التخلص من الحصوات التي تتراكم في الكلى، مما يزيد من قدرة الكلى على العمل.
13-يفيد في تأخير ظهور التجاعيد بسبب غناه بالمواد المضادة للأكسدة.
14- يساعد في التخلص من الاكتئاب، والتوتر، والحزن، والأمراض النفسية، بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم.
15-يدخل في الحميات الغذائية فهو قليل السعرات الحرارية، ويحتوي على نسبة كبيرة من الألياف.
16-يعمل على تنشيط الدورة الدموية وزيادة قوة جدران الشرايين وحماية القلب من الاصابة بالجلطات والأمراض المختلفة، كما أنّه يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم من خلال تفاعل الألياف مع الكوليسترول الضار.
17-يساعد في تقوية الشعر وتنعيمه من خلال تقوية الجذور وبالتالي حمايته من التساقط، كما أنّه أصبح يدخل في مكونات العديد من منتجات العناية بالشعر، كما أنّه يقوم بعلاج القشرة والتخلص منها ومن الحكة الناتجة عنها.
18-يساعد على التنحيف فهو أحد المنتجات التي يتمّ تحضيرها من مطحون الشعير، وهناك اتّجاه كبير إلى استخدام المنتجات المستخلصة منه بسبب غنى الشعير بالألياف وقلّة السعرات الحراريّة، وكان الشعير المصدر الأساسي لصناعة الخبز في العديد من أنحاء العالم، ويحتوي خبز الشعير على العديد من العناصر الأساسية للجسم من البروتين والألياف والأملاح المعدنيّة مثل: الحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com