النباء اليقين

منظمة بريطانية: موت 85 ألف طفل في اليمن بسبب سوء التغذية الحاد

 

الهدهد – متابعات

قالت مؤسسة خيرية إن نحو 85 ألف طفل دون سن الخامسة ربما ماتوا بسبب سوء التغذية الحاد خلال ثلاث سنوات من الحرب في اليمن.

 

وقالت منظمة “أنقذوا الأطفال”، ومقرها بريطانيا، إن هذا العدد يساوي مجموع من هم دون الخامسة في برمنغهام، ثاني أكبر المدن البريطانية.

 

وفي الشهر الماضي، حذرت الأمم المتحدة من أن ما يصل إلى 14 مليون يمني باتوا على حافة المجاعة.

 

وتسعى الأمم المتحدة إلى إحياء المحادثات لإنهاء حرب استمرت ثلاث سنوات، وتسببت في أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

 

كيف أحصت المؤسسة الخيرية عدد الضحايا؟

 

من الصعب تحديد عدد الوفيات بدقة،ويقول عاملو الإغاثة في اليمن إن العديد من حالات الوفاة لا يتم الإبلاغ عنها لأن نصف المرافق الصحية لا تعمل، كما أن العديد من الناس فقراء بحيث لا يستطيعون دخول المرافق الصحية العاملة.

 

وتقول منظمة “أنقذوا الأطفال” إن العدد الذي أعلنته لحالات وفاة أطفال دون سن الخامسة لم يتلقوا علاجا من سوء التغذية الحاد تستند إلى بيانات جمعتها الأمم المتحدة.

 

ووفقا لتقديرات متحفظة، فإن نحو 84.700 طفل ماتوا في الفترة بين أبريل 2015 وأكتوبر 2018. ويؤدي ارتفاع أسعار المواد الغذائية وانخفاض قيمة العملة اليمنية نتيجة الحرب على اليمن، إلى تعريض المزيد من الأسر لخطر انعدام الأمن الغذائي. وتلقي المؤسسة الخيرية البريطانية باللوم على الحصار المفروض على اليمن في زيادة عدد الأشخاص المعرضين للمجاعة، خاصة في ظل استمرار القتال العنيف حول ميناء الحديدة الرئيسي، وهو المنفذ الذي تستخدمه الأمم المتحدة لإدخال المساعدات الإنسانية إلى البلاد.

 

وتقول المنظمة إن الميناء، هو المصدر الرئيسي لنحو 90% من الواردات الغذائية إلى اليمن،وقد انخفضت الواردات التجارية عبر الحديدة بأكثر من 55 ألف طن شهريا. ويكفي هذا لتلبية احتياجات 4.4 مليون شخص، بما في ذلك 2.2 مليون طفل، بحسب المنظمة.

ماذا يحدث للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية؟

وفقا للدراسات التاريخية، فإن إهمال علاج سوء التغذية الحاد قد يؤدي إلى وفاة ما بين 20 و30% من الأطفال كل عام، بحسب المؤسسة البريطانية.

ويقول مدير مؤسسة “أنقذوا الأطفال” في اليمن تامر كيرولوس “مقابل كل طفل يقتل بسبب القنابل والرصاص، فإن العشرات يموتون جوعا وهو أمر يمكن منعه تماما”.

 

وأضاف كيرولوس “الأطفال الذين يموتون بهذه الطريقة يعانون بشكل كبير لأن وظائف الجسم الحيوية تتباطأ ثم تتوقف تماما في نهاية المطاف. إن أجهزة المناعة لديهم ضعيفة للغاية بحيث يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، فيما يصيب بعضهم وهن شديد لدرجة أنهم لا يقدرون على البكاء”.

 

وتابع “الآباء يضطرون لرؤية أطفالهم يعانون ويموتون أمام أعينهم، دون أن يكون بمقدورهم فعل أي شيء”. كما حذر من أن حياة نحو 150 ألف طفل مهددة في الحديدة مع “زيادة كبيرة” في الضربات الجوية على المدينة خلال الأسابيع الأخيرة.