النباء اليقين

أهم الطرق لمنع التهاب المفاصل في الركبة

الهدهد / صحة

تحدث الاستاذ في جامعة طهران للعلوم الطبية محمدجواد مرتضوي عن أهم الطرق لمنع التهاب المفاصل في الركبة.

وقال محمد جواد مرتضوي ، المتخصص الايراني في جراحة الركبة والورك في تصريح ادلى به على هامش المؤتمر السنوي السادس والعشرون لجمعية جراحة العظام الإيرانية، إن حماية الركبة ممكنة من خلال تقوية العضلات، والطريقة الأسهل تتمثل بالمشي لمدة ساعة واحدة يوميا على الأقل.

وأضاف: “يجب أخذ التغذية والوزن بعين الاعتبار في المرحلة التالية ويجب ألا يتجنب الناس تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم”. ويلاحظ أيضا أن معظم الناس ، ولا سيما النساء ، يحتاجون إلى مكملات إضافية من الكالسيوم وفيتامين د، وينبغي أن ينتبهوا لهذه المسألة.

وتابع أستاذ جامعة طهران للعلوم الطبية: إن التهاب المفاصل في الركبة يحدث بسبب تدمير مفصلها ، وذلك لأسباب مختلفة مثل الضربة ، والالتهاب ، والروماتيزم ، ونمط الحياة غير الصحية والبدانة.

واوضح: “أثناء التهاب الغضروف ، يختفي الغضروف بين العظمتين ويصاحب الألم حركات الركبة، والخطوة الأولى تتمثل في الوقاية من المرض ، ومن ثم فإن التشخيص في الوقت المناسب يكتسب الاهمية، وكذلك ممارسة الرياضة ، واستهلاك الكالسيوم وفيتامين D يوصى في هذا المجال.

واشار مرتضوي الى الانسداد، موضحا “انها مسألة فصل جلطة دموية وتحركها الى الرئتين. والسبب الرئيسي لحدوثها يتمثل بعدم الحركة البدنية لفترة طويلة مثل السفر لمسافات طويلة برا أو جوا”.

ونوه الأستاذ في جامعة طهران للعلوم الطبية إلى إن المرضى الذين يعانون من كسر في العظام ويؤدي الى عدم التحرك لفترة طويلة نتيجة البقاء على السرير أو الأرض، واجراء جراحة لاستبدال مفصل الركبة فانهم يتعرضون الى زيادة في خطر الانسداد ، والذي يمكن الوقاية منه.