النباء اليقين

هل تعرض خاشقجي لتجسس وقرصنة الكترونية قبل مقتله؟

الهدهد / متابعات

كشَفت شبكةُ “بي بي سي” أنَّ العقيد ماهر عبدالعزيز مطرب الذي قادَ فريقَ تصفية الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي تلقّى تدريباً عالياً في التجسسِ الإلكتروني، يُتيحُ للمخابراتِ السعوديةِ مراقبةَ أشخاصٍ عن بُعد.

وقالَ فريقُ “بي بي سي” الاستقصائيُّ إنَّ شركةَ “هاكنغ تيم” الايطالية المتخصصةَ بالتدريبِ على القرصنةِ التكنولوجية، قدَّمت تدريباً في مجمَّعٍ عسكريٍّ في ضواحي الرياضِ في عام 2011 لعملاءَ سعوديين يتضمن فك تشفير الملفات ورسائل البريد الإلكتروني وتسجيل الاتصالات عبر بروتوكول الصوت فوق “آي بي”، وتعني مختصر “بروتوكول الإنترنت”، ومكالمات “سكايب”، كما يوفر النظام إمكان تنشيط ميكروفون وكاميرا الحاسوب المستهدف من بعد.

ونقلَ الفريقُ عن أحدِ المدرِّبينَ قوله إنه تعرَّفَ فوراً على مطرب عندما ظهرَ في الصورِ التي سرَّبتها السلطاتُ التركيةُ إلى الإعلام، والتي أظهرَت 15 عنصراً سعودياً متهمينَ بأنهم قاموا بتصفيةِ خاشقجي.

وبحسب التقارير، فإن مطرب، الذي يرجح بأنه قاد عملية قتل خاشقجي، استأجر الطائرتين الخاصتين اللتين وصلتا يوم عملية القتل، حيث تشير الوثائق إلى أنه تم استئجارهما باسمه شخصياً

وذكر مصدر في الادعاء العام التركي أن مطرب أجرى يوم مقتل جمال خاشقجي 19 اتصالاً، منها 4 بمكتب سكرتير ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ووفقاً لبعض المصادر، فإنه يرجح بأن يكون خاشقي تعرض للتجسس والقرصنة الالكترونية قبل مقتله.