النباء اليقين

إسبانيا تؤكد رسميا إلغاء بيع قنابل موجهة بالليزر للسعودية

أعلنت إسبانيا، اليوم الثلاثاء، إلغاءها اتفاقا وقع عام 2015 لبيع 400 قنبلة موجهة بالليزر للسعودية التي تقود تحالف العدوان السعودي ضد اليمن.

 

وأكد متحدث باسم وزارة الدفاع الإسبانية تقريرا لإذاعة “كادينا سير” أشار إلى اعتزام الحكومة الاشتراكية الجديدة في البلاد إعادة 9,2 مليون يورو (10,6 مليون دولار) دفعتها الرياض للحصول على القنابل، بموجب اتفاق وقعته حكومة المحافظين السابقة.

 

 

ولم يقدم الناطق مزيدا من التفاصيل، لكن الإعلان الإسباني يأتي في أعقاب غارة جوية نفذها التحالف الذي تقوده السعودية في أغسطس/ آب الماضي وتسببت بمقتل عشرات المدنيين بينهم 40 طفلا.

 

 

وأثار الحادث غضبا دوليا ودعوات من مجلس الأمن في الأمم المتحدة لإجراء تحقيق “شفاف وذي مصداقية”. وقال التحالف العدوان الذي تقوده السعودية إنه وجه الضربة ضد “هدف مشروع” مع الإقرار بارتكاب “خطأ في التوقيت”.

 

 

وخلف العدوان على اليمن منذ مارس 2015 أكثر من عشرة آلاف شهيد، وتسبب في أسوا أزمة إنسانية في العالم، وفق الأمم المتحدة.

 

 

وتقول منظمة العفو الدولية إن إسبانيا هي أحد أكبر مصدري الأسلحة للسعودية.

 

 

وكانت المنظمة ومنظمات حقوقية أخرى، من بينها السلام الأخضر وأوكسفام، حثت مدريد على وقف مبيعات الأسلحة لكل من السعودية و”إسرائيل”، قائلة إنها تستخدم غالبا ضد المدنيين.

 

 

ووقعت إسبانيا اتفاقا مع السعودية في أبريل/ نيسان الماضي تبيع بموجبه للمملكة خمس مقاتلات صغيرة من طراز “كورفيت” في صفقة قدرت كلفتها بنحو 1,8 مليار يورو.