النباء اليقين

بيان هام للأمم المتحدة يحسم الجدل ويحدد الجهة المسؤولة عن مجزرة الحديدة

الهدهد – متابعات

كشفت الأمم المتحدة أن التقارير تفيد أن المجزرة التي شهدتها مدينة الحديدة غربي البلاد، الخميس الماضي وخلفت 225 شهدءاً وجريحاً ناتجمة عن غارات جوية مكذبة بذلك مزاعم التحالف السعودي بعدم مسؤوليته عن الجريمة.

 

جاء ذلك بيان صادر عن مكتب المنسق المقيم ومنسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن، أكد التقارير الصادرة عن فرق الميدانية العاملة في المجال الإنساني تؤكد أن مستشفى الثورة بالحديدة تعرض لهجوم بغارات جوية.

 

وأضاف أن التقارير “تؤكد سقوط قتلى وجرحى نتيجة الغارات على المستشفى والمواقع القريبة منه”.

 

ووصفت منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن ليزي غراندي ما حدث بأنه “أمر مروع” مشيرة إلى أن “المستشفيات محمية بموجب القانون الدولي الإنساني وليس من الممكن أبداً تبرير هذه الخسائر في الأرواح”.

 

وأضح أن “مستشفى الثورة، هو الأكبر في اليمن، وأحد المرافق الطبية القليلة العاملة في المنطقة ويوجد به واحد من أفضل مراكز عالج الكوليرا في المدينة”.

 

ولفتت غراندي إلى ” مئات الآلاف من الأشخاص يعتمدون على هذا المستشفى من أجل بقائهم على قيد الحياة”.

 

وأشارت إلى الهجمات المتكررة من قبل التحالف وتسببها بكارثة إنسانية قائلة إنه ” في كل يوم من أيام هذا الأسبوع شهدنا إصابات وحالات كوليرا جديدة في الحديدة، والآن يحدث مثل هذا الأمر، إن الأثر من هذه الهجمات مرِّوع ويقوض كل ما نحاول القيام به لوقف أسوأ انتشار للكوليرا في العالم”.

 

التقارير التي أقرتها الأمم المتحدة تكذب التحالف السعودي الذي نفى على لسان ناطقه الرسمي تركي المالكي مسؤوليته عن الجريمة.

 

يذكر أن طيران التحالف استهدف يوم الخميس سوق الأسماك في ميناء الاصطياد بالحديدة قبل أن يستهدف المسعفين مع الضحايا قبل وصولهم إلى مستشفى الثورة ما أدى، بحسب احصائيات رسمية، إلى استشهاد 55 مدنياً بينهم أطفال ونساء وإصابة 170 آخرين.

 

 

المصدر / موقع المراسل نت