النباء اليقين

الاذن تصاب بالسكتة !

الهدهد / صحة

قال الطبيب المختص في الأنف والأذن والحنجرة أن واحدا من كل عشرة آلاف شخص يصاب بسكتة أذنية، ورغم أنهم أشاروا إلى أسباب مختلفة لظهور السكتة، ولكن في معظم الحالات، لايوجد سبب محدد لذلك.

وقال محسن نراقي، حول سكتة الأذن ، إن هذه السكتة، أو ما يطلق عليه “البكم المفاجئ” ، هي حالة يفقد فيها الشخص السمع في وقت قصير بسبب الضرر الذي يلحق بنظام الأذن الداخلي. يعد انخفاض السمع بمقدار 30 ديسيبل عند أكثر من ترددين وفي أقل من 3 أيام ، وعندما لا يكون هناك سبب واضح لفقدان السمع المفاجئ، يعتبر بكم مفاجئ.

وقال إن غالبية الأشخاص الذين يعانون من البكم المفاجئ يشعرون بثقل السمع بعد استيقاظهم من النوم لأول مرة ، مضيفًا: “في بعض الأحيان ، يلاحظ الأشخاص الذين يضعون سماعات الهاتف أو غيرها على آذانهم ضعف السمع. كما يشعر آخرون  بأصوات عالية أو طنين في الأذن ثم يلاحظون فقدان السمع.

ووفقا لرئيس معهد البحوث الإيراني في الراينولوجي ، فان معدل انتشار السكتة في البلاد واحد من كل 10،000 شخص يعاني من هذه المشكلة.

وأشار نراقي إلى عوامل الخطر لحدوث السكتة الاذنية: على الرغم من وجود عدة أسباب لظهور البكم ، ولكن في معظم الحالات ، لا يوجد سبب معين لذلك. تُعرف العوامل الفيروسية أو الآفات الوعائية أو تمزق الأغشية القوقعية بأنها أكثر اسباب حالات فقدان السمع. الفرضية الأكثر احتمالا هي الحد من إمدادات الدم أو الأوكسجين إلى خلايا الأذن الداخلية الحساسة. ولكن هناك العديد من الفرضيات الأخرى ، مثل أمراض جهاز المناعة أو الالتهاب الناجم عن الفيروسات.

واشار الجراح المتخصص في الأذن والأنف والحنجرة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض السمع يجب، بعد التشخيص، التعامل الطارئ فورا، وقال: لحل هذه المشكلة، لايوجد علاج جراحي، ولكن العلاج الدوائي قد يكون مفيد جدا . الشخص الذي يخضع للعلاج بسرعة ترتفع لديه فرص تحسين السمع.

ونوه الى ان “المنشطات هي العقاقير الأكثر استخداما في حالات البكم المفاجئ”. النشاط الحصري للكورتيكوستيرويدات غير واضح، لكنه فعال في تحسين حالات المرضى الذين يعانون من الالتهابات ، أو الأمراض المرتبطة بالجهاز المناعي. على الرغم من أن الطرق العلاجية مختلفة ، يتم استخدام الستيرويدات بجرعات عالية. إذا كان الانتعاش واضحًا ، فقد يستمر العلاج لفترة وسيتوقف ببطء. من المهم للغاية مراقبة حالة المريض بعناية بسبب احتمال الآثار الجانبية للستيرويدات.

 وأشار عضو هيئة التدريس في جامعة طهران للعلوم الطبية الى انه بالنظر إلى نسبة الشفاء من السكتة الاذنية بعد العلاج ،موضحا أن حاسة السمع لثلث المرضى تعود تدريجيا إلى طبيعتها في غضون أيام قليلة ، وفقدان السمع في حوالي ثلث المرضى سيعود تدريجيا ولكن ليس إلى المستوى السابق ، فيما لايتعافى ثلث المرضى.

ونوه نراقي: إذا كان ظهور فقدان السمع مصحوبًا بدوار شديد، وانخفاض السمع يكون شديدًا جدًا ، فإن احتمال الشفاء ينخفض. كلما زادت الفترة بين ظهور الأعراض حتى بدء الشفاء فان احتمال التحسن يكون أقل مقارنة بالحالات الاخرى.