النباء اليقين

تفاصيل .. هذا ما حدث اليوم في بريطانيا بسبب معركة الحديدة

الهدهد – لندن

ندد عدد من البرلمانيين والأكاديميين والفنانين البريطانيين بشدة بدعم المملكة المتحدة لهجوم تحالف العدوان الذي تقوده السعودية على ميناء الحديدة اليمني .

حيث وقعت مجموعة من البرلمانيين والأكاديميين والفنانين البريطانيين رسالة وجهوها إلى رئيسة الوزراء تيريزا ماي عبروا فيها عن احتجاجهم لدعم الذي تقدمه المملكة المتحدة للهجوم على ميناء الحديدة اليمني.

وطالبوا في وقفة احتجاجية أمام مقر رئاسة الوزراء البريطانية في لندن بوقف تسليح السعودية المتهمة بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في اليمن .

ورفعوا خلال وقفتهم لافتات تطالب السعودية بوقف قتل اليمنيين وتجويعهم ورفع يدها عن اليمن متهمين الحكومة البريطانية بالتواطؤ مع النظامين السعودي والإماراتي في حملتهما العسكرية ضد اليمن.

إلى ذلك قال العضو في منظمة التحالف ضد الحرب / ستيفن بيل إنه من الضروري معارضة ما تقوم به الحكومة البريطانية من دعم للهجوم على ميناء الحديدة، مشيرا إلى أنه رغم تعبير لندن عن قلقها للهجوم إلا أنها تواصل تسليح النظامين الإماراتي والسعودي.

وأضاف أن الاحتجاج جاء لعكس قلق كبار السياسيين والأكاديميين جراء الحرب في اليمن .. لافتا إلى قناعته بأن “الحكومتين الفرنسية والبريطانية تذكيان الحرب في اليمن وعلينا تحميلهم مسؤولياتهم”.

من جهته قال الناشط في حقوق الإنسان سام ولتون إن العديد من الطيارين البريطانيين يدربون قوات التحالف السعودي الإماراتي . مؤكداً أن بريطانيا تدعم سياسيا السعودية في مجلس الأمن الدولي وهو ما يدلل على “تواطؤ لندن وبعمق في كل المعاناة الإنسانية في اليمن .