أخبار عاجلة
الرئيسية >> الأخبار >> في رسالة الى غوتيريش ظريف: على اميركا ان تتحمل مسؤولية عواقب تصرفها الخطر بالخروج من الاتفاق النووي
akhbarye24.net

في رسالة الى غوتيريش ظريف: على اميركا ان تتحمل مسؤولية عواقب تصرفها الخطر بالخروج من الاتفاق النووي

الهدهد / عربي دولي

كتب وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في رسالة بعثها الى الامين العام للامم المتحدة انتونيو غوتيريش ان اميركا انتهكت القرار 2231 بوقاحة، مؤكدا انه اميركا ان تتحمل عواقب تصرفها المضر والخطر في تحديها الصارخ لميثاق الامم المتحدة والقوانين الدولية بخروجها من الاتفاق النووي.

وكتب ظريف في رسالته الى غوتيريش ان الولايات المتحدة انتهكت بشكل وقح القرار 2231 لمجلس الامن الدولي الذي تعد اميركا من بناته والذي تمت المصادقة عليه بالاجماع.

واعتبر ظريف اجراءات الولايات المتحدة الاميركية تجاهلا كاملا للقوانين الدولية وميثاق الامم المتحدة واضعافا لمبدا التسوية السلمية للصراعات والخلافات ، كما تهدد التعددية ومؤسساتها وتعد عودة الى عصر التفرد والاحادية الكارثي والفاشل وتشجع على التمرد ومحاربة القانون .

واشار ظريف في جانب اخر من رسالته الى ان الولايات المتحدة عملت دوما منذ البداية تقريبا على انتهاك بنود الاتفاق كما منعت حتى باقي اعضاء الاتفاق النووي من الالتزام الكامل بتعهداتها .

واوضح ظريف ان الخطوة غير المشروعة لاميركا في الخروج غير المبرر من الاتفاق النووي يجعل الادارة الاميركية تتحمل مسؤولية انتهاك تعهداتها المدرجة في هذا الاتفاق. ان الولايات المتحدة انتهكت ايضا القرار 2231 لمجلس الامن الذي تعد هي من بناته والذي تمت المصادقة عليه بالاجماع في مجلس الامن بشكل وقح .

واكد ظريف ان الاتفاق النووي هو اتفاق متعدد الاطراف ويقوم على اساس العمل المتبادل وكتب مخاطبا غوتيريش ان دائرة القرارات والمهلة الزمنية للاتفاق النووي قام على اساس توازن دقيق وحظي باتفاق متعددة الاطراف لايمكن توسيعه او تغييره او التفاوض عليه من جديد.

وصرح ظريف ان مصالح الشعب الايراني في الاتفاق لايمكن رهنه باي شرط اخر سوى الاجراءات النووية الطوعية المدرجة في الاتفاق النووي وملحقاته.

واشار الى ان بعض اهم المصالح الاقتصادية الايرانية في الاتفاق النووي ناجمة عن التعهد برفع حظر الولايات المتحدة الاميركية واكد ان بقاء الاتفاق النووي رهن باعطاء باقي اعضاء الاتفاق النووي والاسرة الدولية ضمانات بتعويض مصالح ايران بدون اية شروط عبر اتخاذ الاجراءات الوطنية والاقليمية والعالمية المناسبة .

شاهد أيضاً

في أول أيام العيد عمليات عسكرية في الحدود اليمنية تنكل بالعدو السعودي و تكبده خسائر كبيرة

أطلقت القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية اليوم صاروخاً باليستياً نوع بدر1 على معسكر مستحدث للجيش ...

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com