النباء اليقين

في تبادل الادوار مع الامارات.. السعودية تحتل المزيد من الجزر اليمنية

 

 

الهدهد – متابعات

كشف مصدر يمني مطلع بأن السعودية تسيطر على جزيرتي “بكلان” و”الدويمة” القريبتين من منطقة ميدي غربي البلاد والمتاخمة للحدود بين البلدين.

وأكد المصدر بأن القوات السعودية هي من تتحكّم بالجزيرتين رغم وجود بسيط وشكلي لقوات هادي، معتبراً أن العمليات العسكرية للتحالف الذي تقوده السعودية “مجرد ذريعة”، وأن القوات السعودية ستستمرّ في الجزيرتين طويلاً.

وكشف المصدر عن محاولة سعودية سابقة للسيطرة على الجزيرتين قبل العدوان الذي اندلع منذ أكثر من ثلاثة أعوام، ما يؤكّد أن وجود القوات السعودية في الجزيرتين بغرض العمل العسكري للتحالف مجرّد ذريعة، حسب قوله.

وكانت مصادر إعلامية تحدّثت عن استحداث السعودية لمعسكرين في الجزيرتين قبل أيام، وهو ما أثار مخاوف لدى الشارع اليمني، خصوصاً بعد أن تحوّل التحالف إلى طامع في أراضي اليمن وثرواته.

وتصاعدت هذه المخاوف بعد المحاولات الإماراتية المستمرّة لاحتلال جزيرة سقطرى البعيدة عن مناطق الصراع، فضلاً عن سيطرتها على الموانئ اليمنية، وإنشاء قاعدة عسكرية في جزيرة ميون القريبة من باب المندب.

وكانت تقارير صحفية تحدّثت، أوائل مايو الجاري، عن احتلال قوات بحرية سعودية للجزيرتين الواقعتين على البحر الأحمر، تزامناً مع الضجّة الشعبية المثارة حول الإنزال العسكري الإماراتي لاحتلال جزيرة سقطرى.

وتقع جزيرة بكـلان إلى الغرب من مدينة ميدي، وتبلغ مساحتها نحو 8 كم مربّع، وتبعد عن الساحل اليمني نحو 20 ميلاً بحرياً، ويشتغل سكانها بالصيد.

أما جزيرة الدويمة فتبلغ مساحتها نحو 7.6 كم مربع، وتبعد عن شاطئ ميدي بمسافة قدرها 300 متر. وتعتبر من أفضل الجزر المؤهّلة للتنمية.