النباء اليقين

ماهي اضرار الاكثار من تناول المخللات؟

الهدهد / صحة

ينبغي تجنب الاكثار من تناول المخللات لاسيما في الليل ؛ لان تناولها يؤدي إلى طرد المزيد من الكالسيوم من الجسم ، مما يسبب هشاشة العظام وضعف الأعصاب وكذلك الاصابة بالسكتات الدماغية والقلبية.

وتعد المخللات من المأكولات المفضلة للايرانيين منذ العصور القديمة.

به گزارش گروه اجتماعی باشگاه خبرنگاران پویا؛ یکی از خوردنیهای موجود در سفره ایرانیان از زمانهای دور تاکنون که جزو جدانشدنی سفره کدبانوهای ایرانی بوده‌، انواع و اقسام ترشیجات (هفتابیجار‌، سیرترشی‌، ترشی لیته‌، ترشک، لواشک و…) است.

في المقابل ، فان تناول المخللات يتبع اسسا فقراءة هذا الموضوع يمكن أن يغير وجهة نظر القارئ ؛ مثل هذه العناوين مثل سبعة بيجار ، الثوم المخلل ، مخلل الليته (نوع من المخللات المحلية تحتوي على الباذنجان والخضار المفرومة) وغيرها من المخللات والتي لا تعتبر غذاء من حيث التقسيم وليست بذات تأثيرات طبية ولكن ينبغي استهلاكها كمضافات غذائية بكميات قليلة.

الاستهلاك المفرط وغير المقيد للمخللات لايحمل الفوائد، بل يمكن أن ينجم عن الاصابة بأمراض مختلفة ؛ إن الاستخدام الزائد للمخللات ، إن لم يسفر مشاكل في سن مبكرة ، فانه سيسببها بالتأكيد في منتصف العمر والشيخوخة.

من النقاط المهمة التي ينبغي على الجميع الاهتمام بها أن تناول المخللات يعتمد على اسس مهمة ؛ فلكل وجبة ، يجب أن تختار الصنف المناسب من هذا الطعام ، لأن المخللات، إن لم يتم اختيارها بشكل صحيح ، لن تكون مفيدة فحسب، بل ستترك تاثيرات سلبية على الأطعمة.

من وجهة نظر الزمان ، فإن وقت تناولها هو الاشهر الثلاثة من فصل الشتاء والشهر الأول من الربيع ؛ من الضروري تجنب تناول المخللات في الصيف والخريف لأنه ، فيما يتعلق بالطب التقليدي الإيراني، يجب أن تكون الأطعمة الشتوية ذات طبيعة دافئة ، لذا ينصح بتناول المخللات الى جانب الأطعمة ذات الطبيعة الدافئة والجافة.

تجنب تناول مخللات الكرنب والقرنبيط ، و”سبع بيجار” (نوع من المخللات الايرانية) ، جميعها تصنع الانتفاخ، إلى جانب الأطعمة المسببة للانتفاخ مثل الفاصوليا وماء اللحم ، لأن تناول المخللات مع هذه الأنواع من الأطعمة تسبب انتفاخًا معديًا ومعويًا.

وينبغي تجنب تناول مخلل الباذنجان (ليته) مع الأطباق بطيئة الهضم، بما في ذلك كباب الكبد الأسود المشوي ، والأسماك ، والبيض المفروم وغيرها من الأطعمة بطيئة الهضم.

إن الاكثار من تناول المخللات يقلل من القدرة الجنسية عند الرجال ويضعف الحيوانات المنوية ، ويسبب ألمًا شديدًا في فترات  الدورة الشهرية عدم انتظامها ويزيد من التهاب المفاصل في السنين المتقدمة.

أحد أهم أسباب تشتيت الانتباه وضعف الذاكرة ، وحتى مرض الزهايمر في إيران ، هو الاستهلاك المفرط للمخللات لأنها ذات طبيعة باردة وجافة وتسبب البرودة في الدماغ ؛ فإذا كنت تشعر بالقلق من التشتت الذهني فينبغي الشطب على تناولها بقلم أحمر.

الباحث والمدرس للطب التقليدي الايراني حمزة سام دلیري