النباء اليقين

وزارة حقوق الأنسان تدعوا إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية في اليمن للتحقيق بجرائم العدوان

دعت وزارة حقوق الإنسان اليوم الثلاثاء مجلسي الأمن وحقوق الإنسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر لتشكيل لجنة دولية متخصصة للتحقيق في استخدام قوى تحالف العدوان الأسلحة المحرمة دولياً ومنها القنابل العنقودية في مختلف محافظات الجمهورية.

وأدان بيان الوزارة القتل المتعمد الذي يتعرض له اليمنيون من خلال استخدام قوى العدوان لأنواع خطيرة ومحرمة دولياً من الأسلحة الفتاكة والكيميائية على مختلف مناطق الجمهورية في تعمد واضح لقوى تحالف العدوان في تجويع اليمنيين وقتلهم وإبادتهم إبادة جماعية بصورة مخالفة لأحكام ومبادئ القانون الدولي الإنساني.

وطالبت الوزارة في بيان لها نشر اليوم  بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي ارتكبتها قوى العدوان واتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاسبة النظام السعودي عن الجرائم التي ارتكبها .

ودعا البيان الأمم المتحدة وكافة الدول والمنظمات الدولية للعمل على وقف العدوان الغاشم على اليمن استناداً لميثاق الأمم المتحدة واتفاقيات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني

وأعربت الوزارة عن قلقها الشديد من استخدام العدوان للقنابل العنقودية في مناطق وأحياء مختلفة في أمانة العاصمة و محافظتي صعدة وحجة و التي أحدثت أضراراً كبيرة في ممتلكات المواطنين ونجم عنها مقتل وجرح عدد كبير منهم بالإضافة إلى تأثر عدد كبير من محافظات الجمهورية بتلك القنابل و تلف معظم الأراضي الزراعية به