النباء اليقين

قرقاش يهدد بطرد اللبنانيين من الخليج

هددت إحدى دول تحالف العدوان السعودي الأمريكي على اليمن العمالة اللبنانية في دول الخليج بالطرد عقِب رفض وزير خارجية لبنان بيان جامعة الدول العربية الذي أدان ما أسماه ممارسات حزب الله والهجوم على سفارة المملكة السعودية في طهران.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية أنور بن محمد قرقاش، في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “الموقف اللبناني الرسمي في الجامعة العربية مؤسف، ينأى بنفسه حين يريد حزب الله، ولا يراعي موقع لبنان العربي ومصالح اللبنانيين في الخليج العربي”.

وعُقد يوم الأحد الماضي اجتماعا لوزراء الخارجية العرب بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة بطلب من المملكة العربية السعودية لبحث” تداعيات الاعتداء على سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد”.

وأوضح مجلس الجامعة في البيان الختامي أن وفد لبنان أبدى اعتراضه على البيان لذكره “حزب الله اللبناني” وربطه بأعمال إرهابية، فيما هو ممثل في مجلس النواب ومجلس الوزراء اللبنانيين، وطلب إزالة هذه العبارة ليكون موقف الجمهورية اللبنانية من البيان شبيهًا بالموقف من القرار “النأي بلبنان” أي الامتناع عن التصويت.

ويعمل أكثر من مئة ألف لبناني في الامارات فيما تستضيف دول الخليج اعدادا كبيرة من الجالية اللبنانية من مختلف الطوائف.

وتمثل العمالة الأجنبية جزءاً كبيراً من الطاقة العمالية في الإمارات العربية المتحدة، والذين تجذبهم فرص العمل والمشاريع والأنشطة الاقتصادية الواعدة، والبيئة الاجتماعية المتسامحة في الدولة، فالأجانب يشكلون نسبة حوالي 86 في المائة من سكان الدولة.

ويبلغ عدد جنسيات العمالة الأجنبية، متعددة الثقافات، أكثر من مائتي جنسية من مختلف دول العالم، ومع ذلك تم تهديد العمالة اللبنانية بسبب موقف سياسي.

ويدعي المسؤولون في الإمارات أن احترام حقوق العمالة بالنسبة لهم ضرورة أخلاقية وثقافية واقتصادية، بالإضافة إلى كونه ضرورة قانونية بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة