النباء اليقين

جيش الاحتلال ينشر “100” قناص على حدود غزة

أعلن رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي، أن قواته نشرت ما يزيد على 100 قناص على الحدود مع غزة قبيل مظاهرة فلسطينية حاشدة مزمعة قرب الحدود الجمعة.

وقال منظِّمو المظاهرة إنهم يتوقعون أن يستجيب الآلاف بغزة، بما في ذلك عائلات بأكملها، لدعوتهم للاحتشاد، بدءاً من يوم الجمعة، في مناطق للتخييم بـ5 مواقع على امتداد المنطقة الحدودية الحساسة، في احتجاج يمتد 6 أسابيع؛ للمطالبة بحق العودة للاجئين الفلسطينيين.

ويفرض جيش الاحتلال الإسرائيلي منطقة “عازلة” مع الفلسطينيين على أرض متاخمة لسياج حدود الاراضي المحتلة، معللاً ذلك بمخاوف أمنية.

وقال اللفتنانت جنرال جادي إيزنكوت، رئيس هيئة الأركان العامة للجيش، لصحيفة يديعوت أحرونوت اليومية، إن الجيش لن يسمح بـ”اختراق حاشد” أو يتسامح مع الإضرار بالحاجز خلال المظاهرات.

وقال إيزنكوت في المقابلة: “لقد نشرنا ما يزيد على 100 قناص، جرى استدعاؤهم من جميع وحدات الجيش، ولا سيما من القوات الخاصة”. وأضاف: “إذا تعرضت الأرواح للخطر فهناك إذن بإطلاق النار”، بحسب زعمه.

ويواجه الجنود الإسرائيليون احتجاجات فلسطينية عنيفة متكررة بمحاذاة الحدود مع غزة، ويستخدمون الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي والذخيرة الحية في مواجهة المتظاهرين، الذين يقول الجيش إنهم يقذفون الحجارة والقنابل الحارقة عليهم.