النباء اليقين

صواريخ اليمن تصيب آل سعود بجنون.. هذا هو عقاب من يتداول مقاطع إسقاط الصواريخ!

أوضح عضو في الأكاديمية الأميركية للطب الشرعي استشاري في الأدلة الرقمية الدكتور عبدالرزاق المرجان أن تصوير مقاطع للصواريخ اليمنية التي ضربت بعض مدن المملكة أو تداولها يعد جريمة معلوماتية.

وبرر المرجان لـ صحيفة «الوطن» السعودية ان هذه الصور قد تستغل بشكل عكسي من قبل اليمنيين لأغراض، بالإضافة لكون بعض المقاطع قد تعطيهم فكرة عن بعض المواقع الحساسة، مثل مواقع الدفاعات الجوية واستهدافها لاحقا.

وأضاف: ان تصوير ونشر مقاطع الدفاعات الجوية السعودية تعتبر مناطق عسكرية محظورة ويمنع التصوير فيها أو حولها. لانها قد تكون فرصة لتحديد مواقع الدفاعات السعودية عن طريق تصويرها، ما يسهم في تحديد إحداثيات الدفاعات في هذه المنطقة العسكرية المحظورة.

وأكد المرجان أن مثل هذا الفعل قد يعرض صاحبه للعقوبة، وذلك من خلال المادة السادسة من نظام الجرائم المعلوماتية التي تنص على معاقبة أي شخص ينتج مادة من شأنها المساس بالنظام العام، وذلك بالسجن لمدة لا تزيد عن 5 سنوات أو غرامة لا تزيد عن 3 ملايين أو بكليهما.

وأضاف: أتمنى أن يتم تغليظ العقوبات في مثل هذه الحالات. فعلى سبيل المثال أن يتم منع المصور من الاشتراك في شركات الاتصالات في المملكة لمدة زمنية. ولدخوله في المساس بالنظام العام فيقع ضمن نطاق رئاسة أمن الدولة لتحديد الذين قاموا بالتصوير أو تداول المقاطع عبر مواقع التواصل الاجتماعي بكافة أنواعها.

واوضح ان العقوبات هي السجن لمدة لا تزيد عن 5 سنوات وغرامة لا تزيد عن 3 ملايين ريال او كلا العقوبتين.