النباء اليقين

إنزال خطيب سعودي من على المنبر بالقوة بسبب !!

الهدهد / متابعات

 

شاهدنا مقطع الفيديو الذي انتشر سريعًا، بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ويظهر من خلاله إنزال الخطيب المسّن من على المنبر، بفظاظة وعنف، في مسجد “الجابرية” في السعوديّة، أثناء خطبة الجمعة، لتبرر وزارة الشؤون الإسلامية لاحقا إنّ هذا الرجل ليس إمام مسجد، بل أنّه “مختل عقليّا”، حاول قطع الخطبة.

 

وبما أنّنا لا نعيش في دول ديمقراطية تتيح حرية الرأي والتعبير، وتلاومنا عقدة “الشك” الدائمة، خاصة كل ما يأتي من تصريحات صادرة عن أجهزة تابعة للدولة، فقد ارتأينا مشاهدة الفيديو عدّة مرات، والاستعانة في محرك البحث “جوجل” لعلنا نتتبّع الحقيقة حتى لا نظلم أحدا، أو نظلم أنفسنا بتصديق كل ما نشاهده دون تحري.

 

شاهدنا فيديو طويل لهذه الحادثة موثقة مع تعليق أحد الأشخاص، الذي رصد الخطبة من أولها كما يبدو، فظهر الإمام بشكل عادي يخطب في الناس، ولم يعترضه أحد من المصلين كما ادعت الرواية السعودية، حتى جاء رجال الشرطة وانزلوه بقوة وعنف، وطريقة مهينة، دون أن يجرؤ أحد على منعهم من اهانته.

 

بعد أن ظهرت الحقيقة لنا، نعود ونسأل، هل لو كان الرجل مختلا عقليا بالفعل، هل يتم التعامل معه بهذه الوحشية وفي مكان عبادة الذي يفرض أن تنشر من خلاله التعاليم السمحة والتسامح؟.

 

ولنا سؤال آخر، ما هي محاسن الصدف التي جعلت “المختل” يحضر في ميعاد الخطبة لكامل هيئته، ويعتلي المنبر ويقوم بالخطابة التي تحتاج لمهارة وعلم؟ ويعرف موعد الصلاة والخطبة؟.

 

وأخيرا، كم نشفق على المواطن العربي المُخترَق  بكل مكان، ودور العبادة هي “مصيدة” لمعارضي ومنتقدي أي سلطة، لكونها أرضية خصبة للفضفضة أحيانا، وهذا ما لا يجب أن يحصل، فبداية الفضفضة هذه هي الشكوى والنقد للتغيير، لذلك وجبت المراقبة من قبل السلطات، لأنّ المواطن يجب ألا يستيقظ..!!

 

لطيفة اغبارية – راي اليوم