النباء اليقين

احذروا ’quizzes’ على فيسبوك.. إنّها أسئلة أمنية تعرّضك للإختراق والسرقة

كشف تقرير حديث من موقع ABC News أنّ المشاركة في الاختبارات الخاصة بموقع “فيسبوك” يمكن أن تؤدي إلى سرقة الهوية، فالمعلومات التي يتم جمعها عبر تلك الاختبارات “quizzes” توفر للقراصنة العديد من المعلومات الخاصة بالمستخدم، بالإضافة إلى بعض أجوبة الأسئلة الأمنية على الانترنت.

وغالباً ما تتطلب اختبارات “فيسبوك” الشعبية من المستخدمين حول العالم الرد على سلسلة من الأسئلة الشخصية، بدءاً من اسم الحيوانات الأليفة المفضلة وصولاً إلى مدينة الولادة، فبعض الناس يرون أنها وسيلة ممتعة لقضاء الوقت على الإنترنت، ولكن لاحظت التقارير أن العديد من هذه الاستفسارات متشابهة – إن لم تكن مطابقة – للأسئلة الأمنية التي تستخدمها البنوك والمؤسسات الأخرى للتأكد من هوية المستخدمين.

وقالت إدارة شرطة “سوتون” في ماساتشوستس في رسالة تحذيرية: “يرجى الإحاطة علما بأن بعض الأسئلة التي تظهر على “فيسبوك”، بما في ذلك أفضل صديق لطفولتك، ونوع سيارتك الأولى، والمكان الذي ولدت فيه، والمكان المفضل لديك، وأول حيوان أليف حصلت عليه، هي نفس الأسئلة الأمنية، وهو ما يعني أنه يمكن استخدامها ضدك لسرقتك”.

إذ يمكن للقراصنة استخدام هذه الأجوبة لاختراق الحسابات أو بطاقات الائتمان، لذلك إذا قررت المشاركة في تلك الاختبارات عليك عدم الإفصاح عن الأمور الشخصية الحساسة.