النباء اليقين

“هيومن رايتس” تطالب مجلس الأمن بمعاقبة ابن سلمان

متابعات/الهدهد

طالب أحمد بن شمسي، المتحدث باسم منظمة “هيومن رايتس ووتش”، مجلس الأمن باتخاذ عقوبات في حق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على خلفية ما يرتكبه التحالف العربي بقيادة السعودية من انتهاكات فظيعة لقوانين الحرب.

وقال ابن شمسي، لبرنامج “ملفات ساخنة” عبر أثير إذاعة “سبوتنيك” إن “ابن سلمان بمثابة وزير الدفاع وأحد أبرز قيادات المملكة إن لم يكن أبرزهم الآن، هو يتحمل المسؤولية العليا في كل الجهود التي تقوم بها السعودية في اليمن، ولذلك نطالب مجلس الأمن باتخاذ عقوبات في حقه، لأن التحالف ارتكب انتهاكات فظيعة لقوانين الحرب”.

وأشار إلى أن “المنظمة سجلت انتهاكات كثيرة لقوانين الحرب على أيدي التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية، وأيضا على أيدي الحوثيين”. وأضاف: “نحن نقوم بعملنا ولدينا محققون يذهبون للميدان باستمرار، وكذلك لدينا شبكة من الأشخاص نتعامل معهم من المجتمع المدني والصحفيين وشهود، يساعدوننا لنقوم بعملنا وهو توثيق الانتهاكات”.

وتابع المتحدث باسم المنظمة: “وثقنا أكثر من 80 ضربة غير قانونية سقط من جرائها 1000 مدني”، “ناهيك عن التعذيب في السجون التي ترعاها الإمارات العربية المتحدة، والحصار الخانق الذي هو سبب كبير في الأزمة الإنسانية الخانقة التي يعيشها اليمن الآن”.

جدير بالذكر أن منظمة “هيومن رايتس ووتش” وفي تقريرها العالمي لعام 2018، وثّقت 87 هجوما غيرَ قانوني من التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، ما تسبب في مقتل نحو ألف مدني بحسب وكالة “رويترز”، إضافة إلى إدانات لنشطاء سعوديين بتهم غيرَ واضحة، على خلفية نشاطاتهم السلمية، وأنهم يقضون عقوبات طويلة في السجن.

وانتقدت المنظمة أيضا صورة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، التي قالت، إن “صورة محمد بن سلمان كرجل إصلاحي، التي صُرفت عليها أموال كثيرة، تَسقط في وجه الكارثة الإنسانية في اليمن وأعداد النشطاء والمعارضين السياسيين القابعين في السجون السعودية بتهم زائفة”.