النباء اليقين

هربا من “ابن سلمان”.. أمراء كثر من “آل سعود” يتقدمون بطلبات لجوء إلى ألمانيا وإسبانيا

كشف المحامي الدولي ورئيس المعهد الأوروبي للعلوم السياسية، محمود رفعت أن عددا من “أمراء آل سعود” تقدموا بطلبات لجوء إلى ألمانيا وإسبانيا إلا انه لم يبت فيها حتى الآن.

وقال “رفعت” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” تعليقاً على منح فرنسا اللجوء للأمير عبد العزيز بن عبد الله: “منحت الأمير عبد العزيز بن عبد الله (نجل #الملك_عبد_الله) اللجوء.. يبدو أن كثير من #السعودية سيسعى الفترة القادمة للجوء لدول أوروبية، وأخبرتني مصادر أن هناك أمراء تقدموا بطلبات لجوء لفرنسا و#ألمانيا و#أسبانيا لكن لم يبت بها بعد (لن أفصح عن أسماء لسلامتهم الشخصية وذيهم)”.

وكانت تقارير إعلامية قد أكدت بأن نجل الملك الراحل عبد الله، الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز نائب وزير الخارجية السابق موجود حالياً في باريس حيث منح حق اللجوء.

وطلب الأمير عبد العزيز مع بدء حملة الاعتقالات التي طالت أمراء ورجال أعمال من ولي العهد محمد بن سلمان إذناً خاصاً بالسفر لفرنسا بقصد العلاج.

هربا من “ابن سلمان”.. أمراء كثر من “آل سعود” يتقدمون بطلبات لجوء إلى ألمانيا وإسبانيا

وقالت المصادر إن الأمير عبد العزيز قرر المكوث في فرنسا والتقدم بطلب لجوء وان الحكومة الفرنسية وافقت على ذلك.

وقدم الأمير “اللاجئ” وهو نائب سابق لوزير الخارجية السعودي الراحل سعود الفيصل استقالته من منصبه، احتجاجاً على عدم تعيينه وزيراً للخارجية قبيل اختيار عادل الجبير وزير الخارجية الحالي بديلاً عن الفيصل.

وعبدالعزيز بن عبد الله لعب دوراً كبيراً في السياسة الخارجية خلال فترة حكم والده الذي عينه نائباً لوزير الخارجية في تموز 2011، وهي خطوة فُهم حينها أنها تمهد لإقالة سعود الفيصل.

يشار إلى أن حملة الاعتقالات التي ينفذها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قد طالت الأمير متعب بن عبدالله الذي كان يشغل منصب وزير الحرس الوطني حتى يوم إعفائه من منصبه، وشقيقه الأمير تركي الذي شغل منصب رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، ورئيس اللجنة المشرفة على تنفيذ (مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام – القطار والحافلات).

المصدر: الوطن