النباء اليقين

باحثون ألمان وهولنديون: تناقص عدد الحشرات يهدد الحياة على الأرض

الهدهد/منوعات

الحشرات على كوكب الأرض تتناقص بشكل مضطرد وفقا لما كشفه باحثون ألمان، قالو بأن هناك تناقص ملحوظ في أعداد الحشرات بنسبة 78 % على مدى 24 عاما، وهذا الأمر بحد ذاته كفيل بتهديد الحياة على سطح الأرض بجميع أشكالها.

في مقابل ذلك كشفت دراسة هولندية حديثة قام بها فريق من جامعة رابود نفس النتائج تقريبا بعد دراسة استمرت عقودا من الزمن حول المحميات الطبيعية في جميع أنحاء ألمانيا.

ومنذ عام 1989، قام الفريق بجمع عينات من الحشرات المتواجدة عبر 63 موقعا، باستخدام شبكات الصيد. وبعد قياس العينات السنوية بالوزن، وجد العلماء أن المتوسط انخفض بأكثر من 75% على مدى 27 عاما، كما حُدد الانخفاض بنحو 82% خلال أشهر الصيف.

أما الفريق الألماني فقد استخدم ما يسمى ” فخ ماليز” وهو عبارة عن خيمة كبيرة تستخدم لمحاصرة الحشرات الطائرة، وفي عام 1989 تم الإمساك بما يوازي نصف كيلوجرام من الحشرات بهذه الطريقة في المروج المزهرة، وعلى العكس تم الإمساك بما يوازي 300 جرام فقط من تلك الحشرات في عام 2013كما لاحظ العلماء أنه قل أيضا التنوع في الحشرات.

وأرجع العلماء الألمان هذا التناقص إلى التغيرات في استخدام الأراضي وفقدان الموائل بصفة خاصة، كما أن نوعية البيئات الطبيعية المتبقية تتعرض للكثير من الضغوط بسبب كمية النيتروجين التي تصل لهذه المناطق فضلا عن المبيدات المستخدمة والتي من الصعب تحديد أثرها. وأشار الباحثون أنه يضاف إلى ذلك التغير المناخي والنتيجة هو “كوكتيل مميت” لمجتمع الحشرات.

أما عضو فريق البحث في رادبود، كاسبار هالمان، فقد وصف الأرقام والنتائج بأنها “مقلقة للغاية”، وسلط الباحثون الضوء على أعداد الحشرات الهائلة في أوقات مختلفة طوال العقد الماضي. وتراجعت أعداد الفراشات العشبية عبر أوروبا خلال العقدين الماضيين، وفقا لبحث نشرته وكالة البيئة الأوروبية في عام 2013.

وذكر تقرير مركز التنوع البيولوجي الذي نُشر في مارس من هذا العام، أن أكثر من 700 نوع من نحل أمريكا الشمالية، مهدد بالانقراض بسبب استخدام المبيدات الحشرية.

وخلص تقرير أصدرته مجموعة تابعة للأمم المتحدة في عام 2015، إلى أن تعداد أنواع النحل يتناقص إلى أكثر من 35%، في حين أن 9% من تعداد الفراشات مهدد بالانقراض.

ولابد من الاشارة إلى أن الحشرات ضرورية للحياة على الأرض، لأنها تعمل كملحقات وفريسة لأنواع أخرى. ويعود السبب في ذلك إلى زيادة التحضر واستخدام المبيدات.

المصدر: مواقع