النباء اليقين

لماذا خلت قائمة “المطلوبين” اليمنيين التي أعلنتها السعودية من أسماء محسوبة على «المؤتمر الشعبي العام» .. وما العلاقة التي تربط علي صالح بالسعودية ؟

أشارت جريدة الأخبار اللبنانية إلى أنه “بدا لافتاً في قائمة “المطلوبين” اليمنيين التي أعلنتها السعودية، مساء الأحد، خلوّها من أي أسماء محسوبة على الرئيس السابق، علي عبدالله صالح، أو على حزب «المؤتمر الشعبي العام».

وأضافت أن هذا “الخُلوٌّ طرح العديد من علامات الاستفهام لدى الأوساط السياسية والإعلامية في اليمن، وذهب البعض إلى تفسيره بمحاولة السعودية تقصير المسافة بينها وبين صالح.”

وكشفت الأخبار في هذا الإطار، عن معلومات قالت أنها حصلت عليها ، بأن “استبعاد «المؤتمر» من القائمة كان متعمداً بهدف التوطئة لخطوات تصعيدية سيقدم عليها «التحالف» في المرحلة المقبلة، وسيكون لصالح، وفق الرهانات السعودية، دور رئيس فيها.”

وتقول المعلومات وفقاً لـ”الأخبار” إن خطة السيطرة على مدينة الحديدة ومينائها، والتي كان قد خفت الحديث عنها في الآونة الأخيرة، باتت جاهزة، وهي تقتضي امتناع القوات الموالية لصالح عن التدخل في معركة الساحل، بناءً على اتفاق ستتولى الإمارات ترتيبه وإنجازه، وكذلك استقدام كل ما لدى «الشرعية» من قوات بعد تهديد وجوهها وقياداتها، وخصوصاً «الإصلاحيين» منهم، بوضعهم على «القوائم السوداء» في حال الامتناع عن التنفيذ.

وتفيد المعلومات، أيضاً، بأن الخطوة التالية بعد السيطرة المرجوّة على الحديدة تنفيذ إنزال برّي في صنعاء يشارك فيه طيران «التحالف» بكثافة بهدف منع أي إمدادات، وتسبقه جهود في استمالة «قبائل الطوق» بإغراءات مالية، ولا يُستبعد أن يلعب الجنرال علي محسن الأحمر دوراً رئيساً فيه.