النباء اليقين

ما الذي يسبب صداع خلف الرأس ومخاطره

5000 شخص يعانون من صداع خلف الرأس كل شهر وهناك بعض الاسباب المشتركة التي قد تكون نادرة وخطيرة ويجب العلم ان العلاج يكمن في معرفة اسباب وجع الراس من الخلف.

 

ومعظم الناس يعانون من آلام في الجزء الخلفي من الرأس والجزء العلوي من الرقبة  يدعى cervicogenic أو الصداع النصفي المزمن.

الأسباب الشائعة لحدوث صداع خلف الرأس

Cervicogenic  هو الألم الذي ينشأ في المفاصل وعضلات الرقبة حيث يتم إرسال إشارة بوجود فيسبب ألم في مؤخرة الرأس – على جانب واحد ويمكن أن ينتشر فوق مؤخرة الرأس ونحو الأذن وقد ينشأ بسبب إصابة بليغة في الرأس او في الرقبة.

ومعظم كبار السن وخاصة في منتصف العمر يعانون من صداع شديد من جانب واحد واذا استمر لعدة شهور فهذا علامة على الصداع النصفي المزمن.

وقد يعانون من تقيد في تحركات الرقبة بسبب خلل فى وظيفة المفاصل في العمود الفقري العلوي ويطلق على الفحص الذي يقوم على تحديد حركات العنق الغير طبيعية باختبار الإنحناء المتناوب.

لحسن الحظ العلاج الطبيعي للصداع يمكن أن يكون فعالا جدا وهو الصداع الأكثر شيوعا ويستجيب للعلاج الطبيعي دون اللجوء إلى الأدوية.

ومن الشائع أيضا أن نرى الاشخاص الذين يعانون من الصداع المرتبط بالرقبة يعانون من اعراض شبيهة بالصداع النصفي مثل الشعور بالغثيان أو أعراض مثل التوتر والصداع والضغط حول الرأس والعصبية.

لهذا السبب فأن أي شخص يعاني من صداع متكرر حتى لو أنها سليم يجب أن يمارس تمارين العلاج الطبيعي للعظام لان وجود مشاكل في الرقبة تعتبر عوامل خطر للصداع.

وهناك صداع Occipital Neuralgia وهو صداع شديد وحاد يكون خلف الرأس وقد ينتشر إلى أعلى الرأس أو في العين على نفس الجانب ومعظم الاشخاص الذين لديهم هذها النوع من الصداع قد يعانون من مشاكل في مفاصل الرقبة.

في عام 1970 اجرى  خيسوس أولسن من الدنمارك دراسة وجدت فيها ان 6٪ من الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي الحاد يعانون من ألم في مؤخرة الرأس.

ووجدت دراسة أكثر حداثة في عام 2005 أن حوالي 39٪ من الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي يعانون ايضا من الألم في الجزء الخلفي من الرأس .

وهناك ما يصل الى 75٪ من الأشخاص الذين يعانون من نوبات الصداع الشديد سوف يواجهون آلام في الرقبة أثناء نوبات الصداع النصفي الشديد.

والاشخاص الذين لديهم إصابات في الرقبة يمكن أيضا ان يتطور الصداع حيث يبدو مثل الصداع النصفي.

أسباب صداع خلف الرأس الخطيرة

الصداع الخلفي قد يحدث ضرر إذا لم يعالج بسرعة ومن الاسباب الخطيرة لهذه الحالة:

التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة

وتسمى أيضا الشرايين المزمنة تقع شرايين القذالي ذو الخلايا العملاقة في مؤخرة الرأس وغالبا ما تتأثر عند التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة كما انها تقع بجوار العصب القذالي الأكبر وعند التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة يسبب الصداع الخلفي من الرأس.

وهناك حوالي 30 شخصا لكل 1000000 يتعرضون لالتهاب الشرايين ذو الخلايا العملاقة في السنة والتشخيص يتطلب إجراء فحص الدم ESR وإجراء خزعة للشريان الصدغي والتهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة معالجة فورية باستخدام المنشطات.

الشريان الفقري

وهذا يسبب الصداع الخلفي المفاجىء ولكنه نادر الحدوث حيث هناك حوالي 1-2 أشخاص لكل 1000000 سنويا.

نزيف تحت العنكبوتية

حوالي 10٪ من الناس الذين يأتون إلى المستشفى والذين يعانون من ألم حاد مفاجئ جدا في الجزء الخلفي من الرأس يعانون من نزيف تحت العنكبوتية نتيجة لتمدد الأوعية الدموية وتمزقها ويتطلب التشخيص والعلاج الفوري.

الصداع الخلفي من الرأس العصبي:

متلازمة لقمة القذالي

تقريبا لدى الجميع يوجد لديهم لقمة القذالي خلف الرقبة وهذه الحالة تؤدي إلى ألم شديد في لقمة القذالي ويمر تحت اللسان العصب القحفي من خلال هذه العظام وعندما تتطور الحالة قد يجد صعوبة في البلع.

شلل العصب تحت اللسان

وشلل العصب تحت اللسان يمكن أن تكون مؤلمة قد يكون هذا بسبب الضغط على العصب الملتهب في القناة تحت اللسان ولكن الآلية الدقيقة ليست مؤكدة وقد يكون السبب مرتبط ب الشريان السباتي.

تلف العصب

وجود ألم في الرقبة والكتف شائع في حالة تلف العصب والسبب المعتاد هو اما بسبب اجراء عملية جراحية في الرقبة لخزعة أو إزالة غدة لمفاوية ويمكن أن ينتشر الألم في الجزء الخلفي من الرأس والكتف و وجود ضغط بالأوعية الدموية.

امراض اخرى قد تسبب الصداع في مؤخرة الرأس:

التهاب الأوتار خلف البلعوم

هذه الحالة تسبب ألم شديد في الجزء الخلفي من الرأس لدرجة قد تمنع المصاب من النوم وقد يحدث ألم عند البلع وعند فحص الرقبة قد تظهر تكلس في العضلات الطويلة.

مرض الشلل الرعاش

في الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم المرتبط بمرض باركنسون حيث يواجه المريض ألم في الرقبة ومؤخرة الرأس وهذه الحالة تسبب الألم الذي يمتد من الرقبة إلى الجزء الخلفي من الرأس.

وجود ورم في المخ

معظم أورام الدماغ الحالية ترتبط بأعراض عصبية أخرى غير الصداع الخلفي مثل العجز العصبي أو نوبات الصرع.

انقطاع النفس الانسدادي النومي

توقف التنفس أثناء النوم والشخير الثقيل يزيد من مخاطر الصداع المزمن بنسبة 22٪.

ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة

هناك حوالي 1 من كل 6 حالات يعاني من هذه الحالة حيث من الاعراض الشائعة الصداع في مؤخرة الرأس ويكون نوع الألم نابض أو شبيه بالخفقان وايضا الغثيان وشعور بتصلب الرقبة.

فرط نشاط الغدة الدرقية

حمى الضنك

حمى الضنك تسبب صداع خلف الرأس والحمى وهناك حوالي97٪ من حالات حمى الضنك يصاحبها الشعور بالصداع في الجزء الخلفي من الرأس وهو أكثر شيوعا في حمى الضنك العادي من نظيرتها والتي تعتبر الاكثر خطورة وهي حمى الضنك النزفية.

المصدر : وكالات