النباء اليقين

بمناسبة اليوم العالمي للعمل الانساني منسق الامم المتحدة يعقد مؤتمر صحفي بصنعاء

تزامنا مع تفاقم الاوضاع الانسانية باليمن عقد منسق الشؤون الانسانية جيمي ماكغولدريك صباح اليوم الخميس 17 اغسطس 2017م مؤتمرا صحفيا بمناسبة اليوم العالمي للعمل الانساني في صنعاء .

 

وقد تحدث جيمي خلال المؤتمر عن تفاقم الوضع الانساني الذي زاد بسبب استمرار الحصار البري والجوي وتفشي وباء الكوليرا بالاضافة الى الغارات الجوية التي تشنها طائرات التحالف مستهدفتا المدنيين والمنشآت الصحية والخدمية والتعلمية وكل مقومات الحياة باليمن.

 

وأضاف جيمي هناك احصائيات  توضح المعاناه والمسآة التى اصبحت فيها اليمن فقد اصبح 2 مليون طفل غير قادرين على الذهاب الى مدارسهم لتلقى العلم بسبب تدميرها بغارات جوية او نزوح الاسر من مناطق الحرب وان 8 مليون عامل فقد مصدر دخلة بسبب انقطاع المرتبات و30 الف موظف في القطاع الصحي تركوا اعمالهم لأنقطاع مرتباتهم.

 

وأكد جيمي ان مرض الكوليرا قد استهلك كل امكانات الامم المتحدة بسبب تفشية فقد وصل عدد المصابين الى 14 الف حالة اشتباه  و2000 حالة وفاه وخلال الفترة الاخيرة تباطئ سرعة تفشي الوباء بسبب الخدمات التي قدمتها عدد من المنظمات في عدد من محافظات الجمهورية .

 

وختم جيمي حديثة بالمؤتمر عن الصعوبات التي تواجهها الامم المتحدة في توفي التمويل للمساعدات التى لم تصل الا الى 40% فقط بالاضافة الى عدد من من المعوقات التى تعيق وصول المساعدات الى المواطنين منها تقلص العمل الانساني وتعرض المساعدات الى حوادث النهب والاختتطاف و ايضا تدمير الخطوط او الطرق بسبب الغارات الجوية ومايتعرض لة المهاجرون من مخاطر قد تودي بحياتهم فقد وصل عدد النازحون الى 2 مليون شخص نازح حتى الآن بالاضافة الى ايقاف عمليات المسح الميداني للأمم المتحدة .

 

وقال جيمي انه تم تقديم مقترح للرياض من قبل الامم المتحدة بالسماح للطائرات بنقل الجرحى المحتاجين للعلاج في الخارج بالاضافة الى الطائرات التجارية بالوصول لمطار صنعاء  فقد وصل اليمن الى مرحلة انعدام الامن الغذائي.

 

والتنسيق مع الصليب الاحمر للقيام بزيات ميدانية للبحث في ملف الاسرى والمحتجزين.

المصدر : الزوايا نت