النباء اليقين

تقرير على قناة “العربية” يهدد بضرب طائرة ركاب “قطرية”!

ألقت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية الضوء على تقرير مصور نشرته قناة “العربية” السعودية، أثار جدلا كبيرا، بعد نشره تقريرا مصورا يظهر محاكاة إسقاط طائرة مدنية قطرية، بعد استهدافها من مقاتلة سعودية، كأحد خيارات المملكة في حال دخلت طائرة قطرية الأراضي السعودية.

وتتحدث مذيعة “العربية” في الفيديو الذي عرض مقطع رسوم متحركة يوضح للمشاهدين عن ما يمكن أن تفعله السعودية من الناحية القانونية إذا عبرت طائرات قطرية أجواء المملكة دون إذن.

وقالت القناة إنه يمكن للمملكة “بموجب القانون الدولي” إسقاط الطائرة بضربة صاروخية، عبر طائرة مقاتلة تعترض الطائرة القطرية في الجو.

واعتبرت الصحيفة البريطانية أن تحذير السعودية، عبر فيديو قناة “العربية”، سيزيد من عبء العمل على المراقبين الجويين في قطر؛ كي يمنعوا الطائرات من أن تضل طريقها إلى السعودية وتتعرض للخطر.

وفي الفيديو الذي نشرته “العربية”، المُعنوَن بـ”فهم الحظر المفروض على القطرية”، يقول التعليق الصوتي إن دول الحصار لديها خيار إذا اختُرق مجالها الجوي من قبل طائرات الخطوط الجوية القطرية: فإما إجبار الطائرة على الهبوط، أو إرسال مقاتلة لاعتراضها.

ويصور الفيديو طائرة قطرية تخترق المجال الجوي السعودي، ثم يقول التعليق إن “طاقمها سيعتقل لارتكابه عدة جرائم، مثل انتهاك الأمن القومي، وتعريض حياة المدنيين للخطر”.

وقال محلل شؤون الطيران “ألكس ماتشراس”: “إنه لمن الصادم أن تبث قناة إخبارية فيديو يظهر إسقاط طائرة تجارية، وتعتقد أن هذا الفعل مقبول”.

وأضاف “ماتشراس” في تغريدة على حسابه: “نشر الإرهاب الذي يستهدف المدنيين لهو التعريف الصرف لمصطلح الإرهاب”.

وقال أستاذ العلاقات الدولية غيرد نونمن: “حقا بغيض، إلى أي مستوى سينحدر الإعلام السعودي، وهذا منفصل عن حقيقة أن الخطوط القطرية لا تفكر حتى باستخدام المجال الجوي السعودي”.

واعتبرت تغريدات عديدة أن في التقرير نشرا للرعب وإرهاب الناس، وتعبيرا عن انحدار إعلامي.

يذكر انه في عام 1988 شهد الخليج الفارسي أكبر جريمة في مجال الطيران المدني حيث أمرت القوات البحرية الأمريكية بإسقاط طائرة نقل مدنية ايرانية كانت تقل نحو 290 راكبا (طاقم الرحلة و مسافرين)، وكانت الطائرة من نوع ايرباص إي 300، أقلعت من مطار بندر عباس الدولي إلى مطار دبي الدولي، وأدى سقوطها الى مقتل جميع الركاب (290 شخصا)، وغرقت في مياه الخليج .